التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:09 م , بتوقيت القاهرة

"عفرين" البداية.. ما أهداف العملية العسكرية التركية في سوريا؟

أعلنت تركيا عن عملية عسكرية ضخمة في سوريا وقالت إن العملية تأتي رفضًا لما وصفته بجيش الإرهاب، وهي القوات الأمريكية والمتحالفة معها في الشمال السوري، ثم عادت أنقرة لتقول إن هدفها ليس قوات حرب الإرهاب بل الجماعات الإرهابية، فمن الذين تستهدفهم القوات التركية في سوريا؟.


بحسب موقع "وطني برس" السوري، فإن القوات التركية قصفت اليوم مدينة عفرين في الشمال السوري والواقعة في المناطق تحت السيطرة الكردية.


حلفاء أمريكا ليسوا حلفاء تركيا


رغم أن الولايات المتحدة وتركيا حلفاء وأعضاء في الناتو وتشتركان في الوقوف ضد الرئيس السوري بشار الأسد، إلا أن هذا هو كل ما تتفقان به، خاصة أن واشنطن قررت دعم المليشيات الكردية كقوة عسكرية على الأرض للقتال ضد "داعش" و"جبهة النصرة" في العراق وسوريا، وذلك بعدما كانت واشنطن تدعم الأكراد والجيش الحر في وقت واحد.


والآن تخلت أمريكا عن دعم الجيش الحر الذي أصبح يعتمد بالكامل على الدعم التركي ويتلقى التوجيهات من أنقرة حول الأهداف العسكرية التي يجب ضربها.


وبالتالي أصبحت لتركيا "الجيش الحر" ولواشنطن "قوات سوريا الديمقراطية" الكردية، ولذا ترى الحكومة التركية أن واشنطن الحليفة تدعم الأكراد الذين لا يختلفون عن داعش بالنسبة لها.


أمريكا دعمت وحدات حماية الشعب الكردية


من يقاتل من؟


أعلنت أمريكا عن تشكيل قوات كردية في عفرين وعدد من المدن والقرى شمال سوريا، وقالت إنها قوات ستقف للقتال ضد دخول أي جماعات إرهابية للمنطقة التي تم تحريرها من داعش والنصرة، حيث يظل القتال الآن مقتصرًا على محافظة إدلب في الأساس وباقي الجيوب المتبقية للجماعات المتطرفة.


ولكن لا يمكن لتركيا أن تسمح بتواجد عسكري كردي على حدودها وذلك لأنه حتى ولو كانت "قوات سوريا الديمقراطية" خليطًا من قوات كردية في الأساس مع بعض المقاتلين العرب، فإن التشكيل الأساسي لها يظل من مقاتلي "وحدات حماية الشعب الكردية" وهي الذراع العسكرية لحزب العمال الكردستان في سوريا.


ومن المعروف أن حزب العمال الكردستاني يشن هجمات على الأراضي التركية ثم يختبئ مقاتلوه مجددًا في أراضي العراق وسوريا، وتصعب على القوات التركية ملاحقتهم في منطقة جبال قنديل العراقية، لذا يظل الهدف السهل حاليًا هو ضرب الأكراد داخل سوريا.


وبجانب القوات التركية هناك قوات الجيش الحر التي قاتلت الأكراد قبل عامين في منبج وكوباني بعدما حررهما الأكراد من داعش.



لماذا عفرين في البداية؟


بدأت العمليات العسكرية التركية بقصف عفرين لأنها نقطة تجمع قوات "وحدات حماية الشعب الكردية" أي أنها العمود الفقري للمقاتلين الأكراد وهي بين ضفتي نهر عفرين في أقصى شمال غربي سوريا كما إنها تضم خط سكة حديدية يمتد من تركيا وحتى حلب جنوبًا.


والمتوقع حاليًا بحسب وكالة "فرات" الموالية للأكراد، هو أن تستمر تركيا في اجتياحها لعفرين لكون التحالف الدولي والولايات المتحدة تركت الأكراد بلا دفاع حقيقي بدعوى أن المنطقة التي يجري فيها القتال ليست تحت سيطرة التحالف.


اقرأ أيضًا


تحرير الرقة.. هل يصبح مشكلة للأكراد المنتصرين؟


تركيا تحذر من تسليم مدينة الرقة السورية إلى الأكراد