التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:52 م , بتوقيت القاهرة

الصين: ناقلة النفط الإيرانية الغارقة تتسبب في بقعتي زيت بالبحر الشرقي

اشتعلت النيران في ناقلة نفط إيرانية بعد أن اصطدمت في السادس من يناير بسفينة الشحن الصينية "سي.إف كريستال"، وجرفها التيار والرياح القوية بعيدا عن الساحل الصينى الذى وقع عنده الحادث إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة لليابان.


وغرقت الناقلة التي كانت تحمل 136 ألف طن أو نحو مليون برميل من المكثفات شديدة الاشتعال بعد عدة انفجارات أضعفت جسم السفينة.


واستبعدت وزارة البيئة اليابانية أمس الثلاثاء احتمال وصول بقعة الزيت إلى شواطئ اليابان.


وقالت الحكومة الصينية، في ساعة متأخرة أمس الثلاثاء، إن ناقلة النفط الإيرانية التى غرقت في بحر الصين الشرقي خلفت بقعتي زيت تغطيان معًا مساحة 109 كيلومترات مربعة.


وتجوب الشرطة البحرية المنطقة للوقوف على حجم الضرر وتستعد لتفقد السفينة الغارقة.


وقالت إدارة المحيطات الصينية فى بيان إن صور الأقمار الصناعية أظهرت بقعة زيت مساحتها 69 كيلومترًا مربعًا وبقعة أخرى مساحتها 40 كيلومترًا مربعًا، أقل سمكًا وتركيزًا.


وغرقت ناقلة النفط الإيرانية (سانتشي) يوم الأحد في أسوأ كارثة من نوعها منذ عقود، ما أثار المخاوف من تعرض البيئة البحرية لأضرار.


ويعتقد أن أفراد طاقم الناقلة وهم 30 إيرانيا وبنجلادشيانلقوا حتفهم جميعًا في الحادث. وقالت وزارة النقل في بيان اليوم إن فريق الإنقاذ حدد موقع الحطام على عمق 115 مترًا تحت سطح البحر وإنه يستعد لإرسال روبوتات تحت الماء لاستكشافه.


وقالت إدارة المحيطات إن السفن أخذت 31 عينة من المياه من المنطقة حول حطام الناقلة تحتوي على شحم أسود وتفوح منها روائح زيتية نفاذة وكتلة بترولية مركزة تتجاوز حدود معايير جودة المياه البحرية.


وتأتي الأنباء فيما تواصل فرق التنظيف مراقبة منطقة الحطام لتقييم توزيع وحركة البقعة الزيتية وتأثيرها البيئي.


اقرأ أيضًا 


الصين تسعى لتفادي كارثة بيئية بعد غرق ناقلة النفط الإيرانية