التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 05:44 م , بتوقيت القاهرة

كيف تعامل الرباعي العربي مع اعتراض مقاتلات قطر طائرات إماراتية؟

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس الإثنين، أن مقاتلات قطرية اعترضت طائرتين مدنيتين خلال رحلة اعتيادية إلى العاصمة البحرينية المنامة، وقالت إنها ستقدم شكوى ضد قطر إلى منظمة الطيران المدني الدولي.


وفي رد فعل على التصعيد القطري الجديد تجاه إحدى دول الرباعي العربي الداعية لمكافحة الإرهاب، أدانت كلا من "مصر، والسعودية، والبحرين" استمرار الدوحة في نهجها المعادي للجوار الخليجي والعربي، وتهديد مسار الطائرات المدنية، والملاحة الدولية.


مصر


أعلنت مصر دعمها لقرار الإمارات في الرد على اعتراض قطر لطائراتها المدنية، معتبرة أنه يشكل خطرا على الملاحة الدولية، وقال وزير الطيران المدني المصري، شريف فتحي، إن "اعتراض مقاتلات قطرية" لطائرة إماراتية مدنية يعتبر أمرا "غير مبرر"، لافتا إلى أن هذا الأمر يشكل خطرا على الملاحة الجوية.


وأضاف: "اعتراض الرحلات التجارية المدنية المعروفة المسار والحاصلة على الموافقات والتصاريح المطلوبة هو تصرف غير مبرر وفية خطر شديد على أمن وسلامة الملاحة الجوية"، بحسب وكالة أنباء "الشرق الأوسط".


وأكد الوزير أن "ما حدث يمثل خرقا للاتفاقيات والأعراف الدولية بل والقيم الإنسانية؛  لأنه يعرض أرواح المسافرين والأبرياء للخطر ولدولة الإمارات الشقيقة الحق في التصدي لهذا الخرق بالسبل القانونية".


السعودية


أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن إدانتها لحادث اعتراض مقاتلات قطرية لطائرتين مدنيتين إماراتيتين في طريقهما إلى المنامة.


وقالت في بيان لها نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر، مساء الأثنين بحسب مصدر مسؤول بالوزارة السعودية أن "المملكة العربية السعودية تدين اعتراض مقاتلات قطرية لطائرتين مدنيتين إماراتيتين متجهتين إلى عاصمة مملكة البحرين".


واعتبر المصدر أن "هذا الإجراء يشكل تهديدا لسلامة الطيران المدني وخرقا للقوانين والاتفاقيات الدولية ذات الصلة. مع الأخذ في الاعتبار أن بياني الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية أكدا على أن الرحلتين "اعتيادية مجدولة ومعروفة المسار ومستوفية للموافقات والتصاريح اللازمة والمتعارف عليها دوليا".


البحرين


بث تلفزيون مملكة البحرين لقطات مصورة التقطتها أجهزة الرادار البحرينية، والتي توضح اعتراض المقاتلات القطرية لطائرات مدنية إماراتية، بينما أعلن محمد الكعبي، وكيل وزارة المواصلات والاتصالات لشؤون الطيران المدني في البحرين، عن رفع تقريرا إلى منظمة الطيران المدني الدولية "إيكاو".


وأوضح الكعبي في تصريحات للتلفزيون البحريني، اليوم الثلاثاء، أن "البحرين خاطبت المدير الإقليمي لمكتب "إيكاو" في الشرق الأوسط بشأن الحادثين، واصفا ما جرى بأنه "خطير". لافتًا أن الخطوات البحرينية في هذا الإطار تتم بالتنسيق مع دولة الإمارات، وجميع الجهات المعنية بسلامة الطيران، معربا عن أمله في أن تولي هذه الجهات هذه الحادثة الاهتمام الذي تستحقه.


وأعربت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان لها، عن "ادانتها بشدة قيام مقاتلات تابعة لقطر باعتراض طائرة مدنية قادمة من الإمارات إلى البحرين، خلال رحلتها الاعتيادية، أمس الاثنين، وذلك أثناء تحليقها في المسارات المعتادة، في خرق واضح للاتفاقيات والقوانين الدولية ذات الصلة وخاصة تلك الصادرة عن المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) وما نصت عليه اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي وتعديلاتها لعام 1944".


وأكد البيان أن "هذا السلوك العدائي المرفوض من قبل قطر تجاه الطائرات المدنية، بات متكرراً في الفترة الأخيرة ويعرض سلامة الطيران المدني للخطر ويحمل تهديداً على حياة المدنيين"،مشدداً على وقوف مملكة البحرين إلى جانب الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ودعمها لكل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها ولوقف هذه الخروقات وصد هذه الانتهاكات من قبل دولة قطر، بحسب وكالة أنباء البحرين "بنا".


اقرأ أيضًا


منظمتان عربيتان تعلنان تقديم شكوى ضد قطر لاعتراضها طائرات إماراتية


وزارة خارجية الإمارات تدين تصعيد قطر غير المبرر


فيديو.. تلفزيون البحرين يبث لقطات فيديو لاعتراض قطر لطائرات إماراتية