التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 05:06 ص , بتوقيت القاهرة

"الفقي" لـقساوسة الإسكندرية: "السيسي" تعامل بجدية مع ملف المسيحيين

ألقى الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم "الثلاثاء"، محاضرة حول "المواطنة والتحديات الراهنة"، على وفد من قساوسة الإسكندرية برئاسة الأنبا بافلي مساعد البابا تواضروس الثاني، ومسئول قطاع كنائس المنتزه والشباب بالإسكندرية.  


وأشار "الفقي" إلى أن المواطنة هي المساواة بين المواطنين بصرف النظر عن الاختلاف في اللون أو الدين أو الجنس أو العرق أو الثروة، مؤكدًا أن المساواة أمام القانون تحافظ على المجتمع، وتصون التنوع وتعزز النسيج الوطني.


وأضاف "الرئيس عبد الفتاح السيسي تعامل بجدية مع ملف المسيحيين، وهو أول رئيس يزور الكاتدرائية عدة مرات، وكان آخرها الاحتفال بانتهاء جانب كبير من الكاتدرائية الجديدة في العاصمة الإدارية، وهو بالتأكيد يشكل رسائل بالغة الأهمية للداخل والخارج على السواء".


وتابع "أن العلاقات بين المسلمين والمسحيين راسخة في المجتمع المصري رغم التحديات، لأن الأقباط ليسوا جالية وافدة، ولكنهم أهل مصر، لهم عمق تاريخي وحضاري، أسوة بالمسلمين، ويجمع المصريين جميعًا نفس الخصائص العرقية، والثقافية، والتاريخ المشترك".


وأشار الفقي الى وجود تعصب وضيق أفق في المجتمع، يحتاج إلى التغيير الثقافي والاجتماعي على مدار سنوات طويلة، وهو ما يتطلب التأكيد على أهمية التعليم في تغيير التوجهات الفكرية، وتطبيق القانون، وبث روح الوطنية والتسامح في نفوس المواطنين.


 ودعا إلى تعاون المؤسستين الدينيتين الإسلامية والمسيحية في تطوير الخطابات الدينية، مرحبًا بزيارات مشتركة للنشء من المسيحيين والمسلمين على السواء إلى مكتبة الإسكندرية للتعرف على الثقافة والعلوم والفنون، وبناء روح جديدة في العلاقات بين المواطنين، ومواجهة الأفكار الغريبة والوافدة على المجتمع المصري.


وكشف مدير مكتبة الإسكندرية عن ضم قصر الأميرة خديجة بحلوان، بموجب اتفاقية مع محافظة القاهرة، وقررت أن يكون متحفًا للأديان ورسالة تسامح بين الأديان.


وكان وفد يضم نحو 65 قسًا من الإسكندرية زار معالم مكتبة الإسكندرية، واستمعوا لمحاضرة من الدكتور مصطفى الفقي، والتقوا بعدد من كبار العاملين في المكتبة.


 


اقرأ أيضًا


محمود صقر: نسعى لتعزيز ثقافة البحث العلمي في المجتمع المصري