التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 08:56 ص , بتوقيت القاهرة

بسبب قطر.. شبح الإفلاس بات قريبا من شركة "كاريليون" البريطانية

يبدو أن الأوضاع ساءت للغاية في شركة "كاريليون" البريطانية، والتي أصبحت تعاني كثيرا من جراء التعنت القطري، في ضوء رفض السلطات القطرية الوفاء بالتزاماتها تجاه الشركة بسبب توقف العديد من المشروعات التي تعاقدت عليها الحكومة القطرية مع الشركة لإنجازها.


بحسب ما ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، فإن الحكومة البريطانية لم تجد مخرجا من المشكلة الراهنة سوى التدخل بصورة مباشرة في الأزمة من خلال التواصل مع السلطات القطرية لإيجاد حل للأزمة، خاصة وأن الشركة البريطانية تمثل أهمية كبيرة للحكومة، في ضوء تعاقدها على عدد من المشرعات الحكومية داخل بريطانيا.


وأوضحت الصحيفة البريطانية أن العديد من المشروعات البريطانية أصبحت تواجه خطر الانهيار جراء توقف الشركة عن العمل بسبب نقص التمويل.


وأوضحت الصحيفة البريطانية أن إمارة قطر تقاعست عن سداد التزاماتها المادية للشركة البريطانية بسبب توقف المشروعات التي كانت تقوم بها في الدوحة، استعدادا لاستضافة مونديال 2022، وذلك بسبب قرار قطع العلاقات الذي اتخذته عدة دول عربية تجاه قطر بسبب دعمها للإرهاب.


يبدو أن إمارة قطر هي أحد أهم الأسباب في شبح الإفلاس الذي بات قريبا للغاية من شركة "كاريليون"، هكذا تقول "الجارديان"، وبالتالي فقد أصبحت عشرات المشروعات البريطانية أصبحت مهددة بالتوقف.


كان مصدر قد كشف في وقت سابق لـ"دوت خليج" أن قطر رفضت دفع مبلغ يقدر بحوالي مائتي مليون جنيه استرليني، نظير قيامها بالأعمال المرتبطة بأحد المشروعات التي تقدر قيمتها بحوالي 493 مليون جنيه استرليني.


وأضاف المصدر أن مسئولي الشركة البريطانية قاموا بعدة زيارات لإمارة قطر من أجل التوصل إلى حل، خاصة وأن الشركة تعاني من ضائقة مالية، إلا أن هذه الزيارات لم تؤدي إلى أية نتائج، موضحا أن المسئوليين القطريين وقعوا على استلام الأجزاء التي أنهتها الشركة، دون أية ملاحظات، وهو ما يعني أن مسألة التقصير غير واردة.


وكشف المصدر أن الإمارة الخليجية تتعنت أيضا تجاه العديد من الشركات الأخرى، وهو الأمر الذي تعجز معه هذه الشركات في دفع رواتب العمال المقيمين داخل الإمارة، موضحا أن المسألة ترتبط في المقام الأول بأزمة السيولة التي تعانيها قطر في المرحلة الحالية.


إقرأ أيضا


خاص| قطر ترفض الالتزام بتعهداتها المالية لشركة مقاولات بريطانية