التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:59 ص , بتوقيت القاهرة

لبحث التعاون في قطاع الكهرباء.. "شاكر" يلتقي وفد شركة "CDC" البريطانية

استقبل محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، صباح اليوم الثلاثاء، وفد شركة CDC البريطانية، وذلك بحضور جون كاسون، سفير المملكة المتحدة  بالقاهرة؛ لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء، معلنًا عن التعاون مع الشركة في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدرًا من مصادر بدائل الطاقة وخاصة طاقة الرياح والشمس وكذلك تحسين كفاءة الطاقة.


وأعرب السفير عن رغبة بلاده في الاستثمار في مصر، والمساهمة في مشروعات الطاقة المتجددة، وإمكانية الاستثمار في مجال طاقة الرياح، والطاقة الشمسية.


واستعرض وزير الكهرباء الإجراءات التي اتخذها قطاع الكهرباء في مجال تأمين التغذية الكهربائية لمواجهة التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية، موضحًا اتخاذ قطاع الكهرباء العديد من الإجراءات للتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، والذى بلغ ذروته في صيف 2014، حيث أمكن التغلب على هذه المشكلة نهائيًا ابتداءً من يونيو 2015.


وأوضح "شاكر" أن  الإجراءات المتخذة من قبل القطاع للتغلب على أزمة انقطاع التيار الكهربائي تتمثل في توظيفه المنهج العلمي في البحث والتحليل؛ لدراسة مشكلة تكرار الانقطاعات، والتعرف على أسبابها الجذرية، ووضع الحلول الملائمة لها وفقاً لأهداف مرحلية قابلة للتنفيذ، وتم ذلك من خلال إضافة 6882 ميجاوات حتى نهاية عام 2015، منها حوالي 3636 ميجاوات كخطة عاجل، بالإضافة إلى استكمال تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء بإجمالي 3250 ميجاوات من محطات الخطة الخمسية.


وأشار وزير الكهرباء إلى انه تم بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية؛ لوضع استراتيجية للمزيج الأمثل فنيًا واقتصاديًا للطاقة في مصر، بترول وكهرباء حتى عام 2035، والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة، لتصل نسبتها إلى ما يزيد على 37% بحلول عام 2035، كما يتضمن مزيج الطاقة أيضًا كل أنواع مصادر الطاقة، منها المتجددة، النووي، الفحم النظيف، غاز.


كما أكد "شاكر" أنه يتم تحديث استراتيجية قطاع الكهرباء كل ثلاث سنوات بهدف زيادة مساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة في خليط الطاقة، ومن المتوقع وصول نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 42% حتى عام 2035.


وأوضح الوزير أنه يتم حاليًا اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة وتخزينها في أوقات توافرها ثم الاستفادة منها في أوقات الاحتياج إليها، وذلك بالتعاون مع شركة سينوهيدرو الصينية، إحدى الشركات العالمية المتخصصة في مجال المحطات المائية.


كما يجري حاليًا اتخاذ الإجراءات اللازمة للإعداد لطرح إنشاء محطات إنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بالتعاون مع القطاع الخاص بقدرات تصل إلى 6000 ميجاوات في عدد من الموقع بمشاركة شركات عالمية متخصصة فى هذا المجال مع الالتزام بالمعايير البيئية الخاصة بالانبعاثات الصادرة من محطات الفحم التي أصدرتها وزارة البيئة المصرية والمطابقة للمعايير العالمية، وتم تعيين استشاري عالمي (بلجيكي) يقوم بالتقييم الفني والمالي للعروض المقدمة من الشركات.


وحول  تدعيم شبكات نقل الطاقة الكهربائية ينفذ القطاع خطط  طموحة، وفي هذا الصدد تم التعاقد على أكثر من 2000 كيلومتر وتم الانتهاء من تنفيذ مشروعات خطوط كهرباء جهد 500 كيلو فولت بإجمالي أطوال حوالي 770 كيلومتر حتى الآن والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع شركة (State Grid) الصينية.


وأوضح أنه تم إنشاء وحدة لتعريفة التغذية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء لتسهيل إجراءات الاستثمار، وتم إطلاق المرحلة الثانية من برنامج التعريفة التغذية في أكتوبر الماضي بعد مراجعات لإيجابيات وسلبيات المرحلة الأولى لتكون أكثر ملاءمة للوضع الحالي ومناخ الاستثمار في مصر.


استقبال وفد شركة CDC البريطانيةاستقبال وفد شركة CDC البريطانية


اقرأ أيضًا ..


"الصحة": مصرع وإصابة 7 في تصادم سيارات على "أوتوستراد المعادي"


"المحاجر والمخابز والشهر العقاري".. 3 أزمات يواجهها نواب البرلمان