التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:49 ص , بتوقيت القاهرة

تراجع أسعار الخضروات اليوم الثلاثاء.. الكوسة بـ 6 جنيهات

شهدت أسعار الخضروات، اليوم الثلاثاء، انخفاضًا رغم ارتفاع الطلب عليها مع برودة الجو، وإقبال المواطنين على شراء احتياجات أسرهم في هذا الوقت، والعرض والطلب هو الذي يحدد أسعار السلع في الأسواق.


ويقدم "دوت بيزنس" أسعار الخضروات اليوم الثلاثاء 16-1-2018، وفقًا لما تم رصده داخل الأسواق:


سعر الطماطم "المجنونة" من 2.5 إلى 3.5 جنيهات للكيلو.


سعر الكوسة 6 جنيهات.


سعر البطاطس من 3 إلى 4 جنيهات للكيلو.


سعر البصل من 3.5 إلى 5 جنيهات للكيلو.


أسعار الخضروات


سعر الخيار 6 جنيهات.


سعر الثوم يتراوح بين 15 إلى 19 جنيهًا للكيلو.


سعر البروكلي 5 جنيهات.


البتنجان بـ4 جنيهات.


سعر الملوخية 4 جنيهات للكيلو.


سعر الفاصوليا الخضراء من 1.5 إلى 2.5 جنيهات للكيلو.


سعر الفلفل الرومي 5 جنيهات للكيلو.


سعر الجزر 3 جنيهات.


القلقاس بـ5 جنيهات.


البسلة بـ5 جنيهات.


البطاطا بـ3.5 جنيهات.


السبب في ارتفاع أسعار الخضروات


يشار إلى أن المصريين من أكثر الشعوب المستهلكة لـ"الخضروات"، نظرًا لاستخدامها في أغلب الأكلات التي يفضلها المواطنون، ما يساهم في ارتفاع أسعارالخضروات خاصة في الفترات التي تشهد انخفاضًا في المحصول من الخضروات لا سيما في فصل الشتاء.


وأسعار الخضروات ترتبط بعدة عوامل، منها موسم الزراعة، وحساب تكاليف النقل، وحساب هامش ربح تاجر الجملة وتاجر التجزئة، ما يزيد أسعار الخضروات عن سعرها بالعبور.


الفوائد التي تحتوي عليها الخضروات


تُعد الخضروات من أهمّ المواد الغذائية، وينصح دائمًا بتناولها بشكل يومي ما يزيد الطلب على شرائها ويرفع أسعار الخضروات في الأسواق؛ نظرًا لحاجة الجسم لتناولها بكميات كافية لتلبية احتياجات الجسم من العناصر التي يحتاجها، لما تحتويه من عناصر تساعد الجسم على استمرارية الوظائف الحيوية، وتناولها باستمرار من أسهل الطرق للإبقاء على صحة جيدة، وأشارت الأبحاث العالمية إلى أن الكمية المناسبة من الخضروات يجب ألا تقل من 3-5 حصص يوميًا.


ويوصى بتناول هذه الكميات من الخضروات يوميًا لما لها من فوائد عظيمة، والتي تظهر في تقليل الإصابة بمرض السمنة، لخلوها من الدهون، وتحتوي أيضًا على كميات قليلة من السعرات الحرارية، وتعد من أهم مصادر الفيتامينات والمعادن، من البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وكذلك فيتامين "أ".


وتعد من أهم مصادر الألياف، لما تحتويه على العناصر الأغنى بالسيليلوز، وهو صعب الامتصاص في المعدة، ويخفض الشعور بالجوع، وبذلك يُحرّك الأمعاء وباقي الجهاز الهضمي، ويّحسّن عملية الهضم، كما تُعدّ الألياف عاملًا آخر للتقليل من خطر السمنة.


اقرأ أيضًا.


للدايت طاجن خضار الفرن بدون قلي


«خلي أكلك صحي في العيد».. طريقة طهي طاجن الخضار بالفرن للدايت