التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:02 ص , بتوقيت القاهرة

خبير: إنشاء منطقة لوجيستية بقناة السويس يدعم المناخ الاقتصادي للدولة

وافقت الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، على تخصيص 100 فدان بشرق بورسعيد للشركة القابضة لإقامة منطقة لوجيستية، فضلا عن وجود فى ميناء جاف بمدينة العاشر من رمضان تتبع شركة بورسعيد للحاويات وتتمتع بامتيازات الجمركية.


تخصيص 100 فدان بشرق بورسعيد


زيادة حركة الحاويات


وأوضح محمد يوسف، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحري والبري، أن الشركة تقدمت بطلب إلى الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، للحصول على حق تشغيل محطة حاويات بشرق بورسعيد، بالإضافة إلى تطوير محطة الحاويات بغرب بورسعيد باستثمارات نحو 700 مليون دولار بشراكة مع جهات متعددة لتمويل هذا المشروع الضخم.


وأكد يوسف، أن هناك زيادة في معدلات حركة الحاويات داخل الموانئ، مشيرا إلى النمو الكبير في حركة الحاويات بميناء دمياط.


أنشاء منطقة لوجيستية


تطوير النقل البري


وأشار يوسف، إلى تطوير أسطول النقل البري الخاص بشركات الركاب الثلاث التابعة "للقابضة"، حيث تم دخول 600 أتوبيس الخدمة نصيب كل شركة نحو 200 أتوبيس، تبلغ تكلفة الأتوبيس الواحد 2 مليون جنيه، باستثمارات إجمالية 1.2 مليار جنيه، وتم بالفعل تشغيل 320 منها، وسيتم توريد 280 أتوبيسا في النصف المالي الثاني من العام الجاري، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من مستودع جمركي في منطقة مرغم خلال 60 يوما.


تنمية محور قناة السويس


 


3 شركات بالبورصة


وأوضح يوسف، أن طرح الشركات في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية قرارا استثماريا يخص الشركة القابضة تلجأ إليه حسب حاجتها، مشيرا إلى أن لدينا 3 شركات مطروحة بالفعل في البورصة، وتمت الموافقة على زيادة رأسمال المصدر والمدفوع لشركة إسكندرية للحاويات من 739 مليون جنيه إلى 744 مليون جنيه.


وأظهرت نتائج أعمال الشركة القابضة للنقل البحري والبرى وشركاتها التابعة تحقيق 4.800 مليار جنيه صافي أرباح نشاط خلال العام المالي 2017/2016 مع الأخذ في الاعتبار تجنيب فرق العملة في الميزانيات.


تنمية محور قناة السويس


دفعة قوية


وقال النائب محمد الكومي عضو مجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عمل خلال عام 2017 على معدلات إنجاز وإعطاء دفعة قوية للمشروعات القومية الكبرى التي تم البدء في تنفيذها والتي تمثل إحدى دعائم النمو الاقتصادي على المدى القصير والمتوسط .


أنشاء منطقة لوجيستية


مشروع المستقبل


وأضاف عضو مجلس النواب أن محور تنمية قناة السويس، هو مشروع المستقبل، ومن أهم المشروعات الجاري تنفيذها مشروع تنمية محور قناة السويس الذي تستهدف الدولة من خلاله إنشاء مركزا لوجستيا عالميا ويؤهل المنطقة لأن تكون مركزًا عالميًا متميزًا.


تنمية محور قناة السويس


المناخ الاقتصادي للدولة


أما الخبير الاقتصادي حاتم سعد الدين، قال إن إنشاء جيل جديد من المدن الجديدة على محاور الطرق التنموية الجاري تنفيذها مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة ومدينة توشكى الجديدة وغيرها يساهم في تغيير المناخ الاقتصادي للدولة.


وأضاف الخبير الاقتصادي أن الدولة تستهدف إنشاء مناطق واقتصادية وتعدينية وسياحية على ساحل البحر الأحمر ترتبط بشكل مباشر بصعيد مصر للإسهام في توفير فرص عمل وحياة كريمة لأهالي الصعيد، والمشروع السادس هو الطرق الكبرى ومحاور التنمية الجديدة، حيث يجرى حاليا تنفيذ شبكة طرق تضم كافة محافظات مصر مع تطويرها.


إقرأ ايضآ : 


المستشار محمد سمير: "وحدة الاستثمار" حافظت على مليارات من المال العام