التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 08:45 ص , بتوقيت القاهرة

في مئويته.. أبرز مواقف جمال عبدالناصر مع نجوم زمن الفن الجميل

"ناصر ونجومه" علاقة قوية جمعت الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بفناني الزمن الجميل، حيث حرص على توطيد علاقته بالفنانين، كما نال الفن والثقافة جزء كبير من اهتمامه، فأنشاء وزارة الثقافة في 1958، وتلها عدد من الأبنية الثقافية التي أثرت الحياة الثقافية والأدبية في آنذاك، ومنها المجلس الأعلى للثقافة الذي كان من شأنه الاهتمام برعاية الفنون والآداب، والهيئة العامة للكتاب، ودار الكتب والوثائق القومية،ثم في عام 1969 أنشاء أكاديمية الفنون أول جامعة لتعليم الفنون في الوطن العربي.


"عيد العلم".. أهم الاحتفاليات التي حرص على حضورها الرئيس الراحل عبدالناصر، فشهد على تكريم رموز الفن الجميل بجانب العلماء، ففي عام 1960 حضر الاحتفالية بجانب الرئيس ناصر كوكب الشرق أم كلثوم، والعندليب عبدالحليم حافظ، والفنان محمد عبدالوهاب، والفنان يوسف وهبي، والفنان فريد الأطرش، ومنحهم الرئيس أوسمة الاستحقاق، بالإضافة لحرص الرئيس على حضور حفلات سيدة الغناء العربي أم كلثوم، والعندليب.


في مئوية ميلاد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، يرصد "دوت مصر" علاقة الزعيم بنجوم زمن الفن الجميل:


ناصر وكوكب الشرق


"معنى هذا أن نقوم بهدم أهراماتنا الثلاثة.. أم كلثوم هي الهرم الرابع في مصر" قالها ناصر عندما علم باعتزال كوكب الشرق أم كلثوم، وكانت اتخاذها ذلك القرار نتيجة لمنع أغانيها من الإذاعة المصرية بقرار من أحد أعضاء مجلس قيادة الثورة، الذي أعتبرها من مطربات الملك فاروق الأول، لأنها غنت له عدد من الأغاني، ومنحها وسام "صاحبة العصمة".


ذهب إليها ناصر مع وفد من أعضاء مجلس قيادة الثورة لإقناعها بالرجوع عن قرارها بالاعتزال، وكان لهذه الزيارة تأثير كبير علي سيدة الغناء، ما وطد علاقتها بناصر أكثر فغنت له أكثر من أغنية منها "يا جمال يا مثال الوطنية.. أجمل أعيادنا الوطنية برئاستك للجمهورية".


كوكب الشرق


"قلادة الجمهورية" منحها الرئيس عبدالناصر لـ"أم كلثوم" في عيد العلم بعد تبرعها لتسليح الجيش المصري بمبلغ 10 آلاف جنيه، كما كان لناصر اليد الأولي في لقاء السحاب بين عبد الوهاب وأم كلثوم في أغنية "أنت عمري" عام 1964 وتلاها 9 أغنيات أخرى، بالإضافة إلي حضوره لكثير من الحفلات التي أقامتاها أم كلثوم، أهمها حفلة  أغنية "أمل حياتي" .


ناصر والعندليب الأسمر


"خليك في سريرك" قالها ناصر لحليم عندما ذهب لزيارته في منزله بالزمالك، بعد أن علم العندليب تعرض لنزيف حاد بعد غنائه في احتفال الثورة يوليو عام 63، فقرر أن يطمئن على صحته ويقوم بزيارة مفاجئة له، وفي تلك الزيارة طلب ناصر من حليم أن يسافر للعلاج، ويعود ليقدم مع جاهين والطويل  28 أغنية صغيرة بعدد حروف اللغة العربية، قائلاً: "لأن التليفزيون دخل بلادنا ولسه في ناس مش عارفة تقرأ ولا تكتب، ويمكن لما تعملوا أغاني الناس تقبل على محو أميتها العربية".


23


"صوت الثورة المصرية" غنى العندليب عدد كبير من الأغاني الوطنية التي مدحت الثورة، حيث كان حليم من مؤيدي ناصر فغني له "ناصر يا حرية"، وحضر الرئيس عبدالناصر الكثير من حفلات العندليب، بالإضافة إلى أن العندليب غني في حفل زفاف ابنة الرئيس .


 ناصر والأطرش 


"خلوا بالكم من فريد ده قيمة كبيرة وهو ليس شقيقك وحدك ولكنه شقيق كل مصريجملة قالها عبدالناصر لفؤاد الأطرش على باب سينما ديانا، حيث ذهب ناصر ليحضر حفل افتتاح العرض الأول لفيلم "عهد الهوي" بناءً على دعوة فريد الأطرش، الذي منعه مرضه من حضور الحفل، فدعى الرئيس ليحضر نيابةً عنه ويستقبل جمهوره، فلبي ناصر الدعوة وحضر الفيلم مع عدد من أعضاء مجلس قيادة الثورة.


فريد-الاطرش


اقرأ أيضًا..


في مئويته.. جمال عبد الناصر "القائد والزعيم"


"جمال".. "ناصر" الفلاحين والفقراء ومحررهم من عبودية الاقطاعيين