التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 09:14 ص , بتوقيت القاهرة

أطباء أمريكيون يطالبون باختبارات عقلية على ترامب

طالب مجموعة من الأطباء الأمريكيين بإجراء فحص نفسي وعقلي على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وليس فقط فحصا طبيا جسديا.


وبحسب شبكة CNN، قال طبيب البيت الأبيض، روني جاكسون "إن الرئيس الأمريكي يتمتع بصحة ممتازة" وذلك في أعقاب الاختبارات الطبية التي خضع لها الجمعة، إلا أن هذه الاختبارات لم يتم التأكيد إن كانت تضم اختبارا نفسيا أم لا، الأمر الذي جعل عشرات الأطباء الأمريكيين يبعثون برسائل لجاكسون.


وأشارت الشبكة إلى أن الاختبارات الطبية التي يتم إجراؤها للرؤساء الأمريكيين عادة ما تشير بشكل مختصر للحالة العقلية والنفسية، إلا أن الرسالة التي بعثها الأطباء تشير إلى أن التقييم العقلي أمر عادي أثناء الفحوصات الجسدية، وخاصة لمن يزيد عمرهم عن 66 عاما، علما أن ترامب يبلغ من العمر 71 عاماً.


وجاءت هذه المطالب بعد كتاب "نار وغضب" للكاتب مايكل وولف والذي يقول إن الرئيس الأمريكي مختل عقليا لا يستطيع القيام بمهام عمله ودائما ما يترك الأخرين يتصرفون بدلا منه.. وبعدها انتقل الحديث لوسائل الإعلام المعارضة لترامب لتتناول ملف صحته العقلية والنفسية.


ورد الرئيس الأمريكي على مؤلف الكتاب بأنه مختل عقليا، وقال في تغريدة على تويتر إنه "عبقري متزن نفسيا" وذلك لأنه انتقل من كونه رجل أعمال ناجح لنجم تلفزيوني ثم لمنصب رئيس الولايات المتحدة من أول محاولة ترشح للمنصب.


إلا أن الأطباء المشككين قالوا في رسالتهم "دون إجراء تقييم من هذا النوع، فإن الرئيس الأمريكي سوف يتلقى الرعاية الصحية لا تتوافق مع المعايير المطبقة على ملايين الأمريكيين .. وبدون هذا التقييم، لن يكون لدى الشعب الأمريكي فهم واضح حول صحة الرئيس وسلامته، وهو أمر ضروري للأمريكيين لمعرفة أي رئيس".


وأشارت شبكة CNN إلى أنه كانت هناك مخاوف لدى خبراء نفسيين من أن الرئيس الأمريكي يعاني مشاكل نفسية وذلك لأن طريقة كلامه تأتي ثقيلة ومتلعثمة وأحيانا يعاني صعوبة في القراءة والاستماع والفهم وحتى إنه كان يكرر نفس العبارات في حديثه أكثر من مرة، وأحيانا كان يجد صعوبة في التعرف على أصدقاء قدامى، ولا يستطيع التخطيط بشكل جيد حيث يندفع في الحديث وانخفض بشكل ملحوظ عدد المفردات في السنوات الأخيرة، مع الإفراط في الاعتماد على التفضيلات، وذلك وفقا للرسالة المكتوبة لجاكسون.


اقرأ أيضا..


مؤلف "النار والغضب": المقربون من ترامب يصفونه بـ"الأحمق والدجال"


الرئيس الأمريكي قضى ليلته يسأل عن تأثير "الدول القذرة"