التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:14 م , بتوقيت القاهرة

بالأسماء.. حبس 19 طالبًا 5 سنوات في أحداث اقتحام مبنى مشيخة الأزهر

كتبت_ آية فرج


 أصدرت  الدائرة 5 إرهاب بـمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة في أكاديمية الشرطة، اليوم الأحد، حكمها على 19 طالبًا إخوانيًا "مخلى سبيلهم"، في إعادة محاكمتهم بتهمة التورط في أحداث اقتحام مبنى مشيخة الأزهر، والتجمهر وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة، والتعدي على أفراد أمن وموظفي المشيحة.


وقضت المحكمه بمعاقبة إبراهيم عبدالرحمن ومحمد عبدالله يوسف ومحمد ناجى عبدالحكيم ومحمد أبوالفتوح الملاح غيابيا بالسجن المشدد 5 سنوات ووضعهم تحت المراقبة الشرطية مدة مساوية للعقوبة بعد انهائها، كما قضت المحكمة غيابيا بمعاقبة الحدث طارق ابراهيم محمد بالسجن لمد ه 3 سنوات وضعه تحت المراقبة مدة مساوية للعقوبة.


وحكمت المحكمة حضوريا بمعاقبة كل من ابراهيم فتحى ومحمود أحمد السيد واسلام صبرى فاروق ومحمد عبد الحى وعبد ربه خميس وعبد الحميد محمد ومحمود جمال احمد وعبد الله حسب الله وعبد الرحمن شعبان وبهاء محمد اسماعيل واحمد محمد براية وحسين عبد القادر وعبد الرحمن كامل ومنير صبرى محمد اسماعيل ومحمد فتحى عمر بالسجن المشدد 5 سنوات ووضعهم تحت المراقبة مدة مساوية للعقوبة.


في وقت سابق من الحكم، قبلت محكمة النقض طعن المتهمين على الأحكام الصادرة ضدهم، وقررت إعادة محاكمته.


وأحالت نيابة غرب القاهرة الكلية، في وقت سابق، المتهمين للمحاكمة بتهم ارتكاب جرائم قطع الطريق العام على نحو نشأ عنه بلطجة والتعدي على موظفين عموميين ومنعهم من أداء عملهم وإعاقة حركة المرور، والتجمهر، وتخريب وإتلاف ممتلكات أميرية عمدا.


يشار إلى أن المتهمين أحيلوا للمحاكمة الجنائية، حيث أسندت النيابة إلى المتهمين، ارتكابهم لجرائم قطع الطريق العام على نحو نشأ عنه بلطجة والتعدي على موظفين عموميين ومنعهم من أداء عملهم وإعاقة حركة المرور، والتجمهر، وتخريب وإتلاف ممتلكات أميرية عمدا.. حيث تشكل التهمة الأولى (قطع الطريق بهدف البلطجة) جناية يحاكم مرتكبها أمام محكمة الجنايات.


وكان نحو ألف طالب من جامعة الأزهر من المنتمين لتنظيم الإخوان، قد توجهوا إلى مقر مشيخة الأزهر، وقاموا بقطع طريق صلاح سالم وإعاقة الحركة المرورية به وحاولوا اقتحام وحرق مقر المشيخة، واشتبكوا مع قوات الأمن المركزي أثناء تصديها لهم، واستخدموا الأحجار والشماريخ وقنابل المولوتوف في التعدي على القوات ومقر المشيخة.


كان اللواء جمال عبد العال مدير مباحث العاصمه تلقى إخطاراً من الخدمات الأمنية المتواجدة فى محيط مبنى مشيخة الأزهر بتجمهر نحو 200 شخص داخل ساحة المبنى مطالبين بالتعيين، إلا أن الأمر تطور إلى قيام بعضهم برشق المبنى بالطوب والحجارة ما أسفر عن تحطيم 9 سيارات وعدد من نوافذ المبنى محاولين إحداث حالة من الفوضى، إلا أن قوات الأمن تمكنت من السيطرة على الموقف.


 اقرأ أيضًا..


ننشر قرار وزير العدل بنقل مقر محاكمة "أحداث مسجد الفتح" لطرة


إحالة 12 موظفا ببنك التنمية والائتمان الزراعي للمحاكمة العاجلة