"حياتهم على كف عفريت".. مقولة تنطبق تمامًا على أصحاب عدد من المهن التي تدفعهم طبيعتها إلى مواجهة الأخطار، وأحيانًا طمع اللصوص في الأموال التي يحصلون مقابل إنجازها، ما يعرضهم إلى السرقة والقتل في أغلب الأوقات، وهو ما تأكده الوقائع الإجرامية.. وفى هذا التقرير نستعرض أبرز تلك المهن.

محصل فواتير الكهرباء

يتربع صاحب هذه المهنة على القائمة التي يواجه أصحابها خطورة كبيرة، لما يحمله من أموال تحصيل الفواتير، وهو ما يعرضه إلى طمع ضعاف النفوس؛ الذين يحاولون سرقته وربما قتله، أو الشجار مع بعض المواطنين المعترضين على ارتفاع فاتورة الكهرباء، وهو ما حدث في عدد من الحوادث، كان أخرها واقعة قتل محصل كهرباء في مدينة الإسكندرية بعد تعرضه إلى القتل بطريقه وحشية فى وضح النهار بعد إلقائه من أعلى أسطح أحد العقارات، بعد سرقة حقيبة التحصيل الخاصة به، وهو ما تكرر في عدة وقائع مشابهة في الفيوم والدقهلية.

محصل الكهرباء
محصل الكهرباء

تاجر الذهب

يواجه هؤلاء التجار مخاطرًا كبيرة في مهنتهم تتمثل في تصديهم لمحاولة السرقة، في حال اعتراض أو مواجهة السارق، إذ يستهدف اللصوص محال الذهب في ظل تصاعد حالة الفوضى وغياب الأمن.

أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم

تاجر السيارات

يواجه تجار السيارات مخاطر كبيرة في مقر عملهم في حال تعرضهم للسرقة أو محاولة القتل من العصابات المتخصصة في سرقة السيارات، من خلال السطو على معارض السيارات تحت تهديد السلاح وسرقة عدد كبير من السيارات الموجودة في المعرض.

تجارة السيارات
تجارة السيارات

الصيدلي

ينضم الصيدلي إلى قائمة المهن التي تعرض أصحابها للقتل ومواجهة الأخطار من اللصوص، وتربعت على رأس وقائع الجرائم الشهيرة التي ارتكبت بحق صاحب هذه المهنة، واقعة القتل التي راح ضحيتها صيدلي السلام، الذي تصدى لمجرمين حاولوا سرقته داخل مقر عمله بإحدى صيدليات منطقة السلام، حيث عثرت الأجهزة الأمنية عليه مقتولًا، ليعترف اللصوص في تحقيقات النيابة أنهم أقدموا على قتله أثناء محاولته التصدي لهم لسرقة 15 ألف جنيه من درج الصرافة.

مهنة الصيدلة
مهنة الصيدلة

الجزار

لا يمكن أن ننسى المشهد الشهير للفنان عادل إمام في فيلم "عصابة حمادة وتوتو"، حينما غافل "إمام" الجزار وهو يوظف زوجته "لبلبة" في إغراء الجزار، عبر ارتدائها ملابس عارية، لسرقة الأموال من درج مكتبه، والذي مثل مشهدًا كوميديًا، انضم لحيل اللصوص في سرقة الجزارين.

لكن على أرض الواقع تتغير هذه الحيلة لتصل إلى القتل في كثير من الأحيان أثناء تصدي الجزار لسرقة أمواله عندما يواجه لص مسلح يقوم بالتعدي عليه بغرض السرقة، والتي تصل لحد القتل إذا أصر على مقاومته.

مهنة الجزارة بفيلم على باب الوزير
مهنة الجزارة بفيلم على باب الوزير

اقرأ أيضًا

فيديو جراف.. 10 خطوات لحماية منزلك من السرقة

الذهب المصري.. "سكة اللي يروح ما يرجعش