التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 05:31 م , بتوقيت القاهرة

الكونجرس يصوت على موازنة مؤقتة لتفادي توقف المؤسسات عن العمل

أمضى مفاوضون من الكونجرس أسابيع من المفاوضات الشاقة حول الإنفاق العسكري والداخلي مع تحذيرات من الجانبين الديموقراطي والجمهوري من أن الفشل في التوصل إلى اتفاق سينعكس سلبًا على جهوزية الجيش وقدراته.


وينظر الكونجرس أيضًا في وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون للإغاثة في حالات الكوارث بقيمة 80 مليار دولار سيكون الأكبر من نوعه وإعادة العمل ببرنامج للتأمين الصحي للأطفال.


لكن المفاوضات تدهورت إثر لقاء متوتر فى البيت الأبيض اتهم خلاله ترامب باستخدام عبارات مهينة للتحدث عن هايتي ودول إفريقية.


وكتب ترامب فى تغريدة "لأن الديموقراطيين لا يكترثون للحياة والسلام، سجل برنامج داكا تراجعا كبيرا". وأضاف "الديموقراطيون سيهددون بوقف المؤسسات الفيدرالية، لكن ما يقومون به فعلا هو شل قواتنا العسكرية في الوقت الذى نحن بأمس الحاجة إليها".


وأعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي بول راين،أن أعضاء الكونجرس سيصوتون الأسبوع المقبل على موازنة فيدرالية مؤقتة لتفادي توقف المؤسسات عن العمل وذلك لتعذر التوصل إلى اتفاق طويل الأمد حول الإنفاق فى العام 2018.


وسيشكل تمديد الموازنة مؤقتا الى ما بعد 19 يناير، المرة الرابعة التى يتم اللجوء فيها إلى هذا الإجراء الذى يُسمى "القرار المتواصل" منذ سبتمبر، في إشارة إلى أن الاختلاف في مواقف الحزبين الرئيسيين في البلاد كبير جدًا حول مسائل الموازنة والهجرة بحيث لا يمكن التوصل إلى اتفاق هذا العام.


وصرح راين أمام منتدى سياسي في ولايته ويسكونسن "علينا أن نقوم بشيء على الأمد القصير"، وذلك ردًا على سؤال حول ما إذا كان الكونجرس سيتوصل إلى اتفاق قبل توقف المؤسسات عن العمل منتصف ليل الجمعة.


وشدد راين على أنه لا يعتقد أن أعضاء الكونجرس سيسمحون بتوقف عمل المؤسسات الفيدرالية. وقال "لا أعتقد أن الحكومة ستتوقف".


اقرأ أيضًا  


 


الكونغرس يستدعي جوجل وفيسبوك وتويتر للشهادة في قضية روسيا