التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:10 ص , بتوقيت القاهرة

بعد تغريدة "ترامب".. النرويجيون: الحياة في أمريكا ليست حلمنا

بعد تغريدة ترامب العنصرية تجاه إفريقيا وهايتي والتي استخدم فيها وصف "الحثالة" مطالبًا بأن يتم استقبال مهاجرين من النرويج، ذكرت وكالة "الأسوشيتد برس" إن النرويجيين على ما يبدو لا يريدون الذهاب والعيش في الولايات المتحدة.


وبحسب الوكالة فإن الإحصائيات تشير إلى أن 1114 نرويجيًا فقط في 2016 هم من هاجروا لأمريكا بينما هاجر 1603 أمريكيين للنرويج.


وسخرت الوكالة من تغريدة ترامب التي قال فيها إنه يريد مهاجرين من دولة مثل النرويج وليس من دول "حثالة" كإفريقيا وهايتي، وذكرت أن النرويجيين لا يمكن أن يتمنوا العيش في أمريكا الآن، حيث إن النرويجيين يعيشون لوقت أطول من الأمريكيين.


فالمواطن النرويجي متوسط عمره 81.8 عام وهذا يعني أن المواطن النرويجي يحتل المركز 15 في قائمة الدول الأطول عمرًا في العالم، بينما الأمريكي في المركز الـ31 بمتوسط عمر 79.3 عام.


وفي العام الماضي، كانت النرويج مصنفة كأسعد دولة في العالم متفوقة على أمريكا التي حلت في المركز 14 بعدما كانت في المركز 13 قبلها بعام، وذلك على الرغم من أن اسم "النرويج" نادرًا ما يظهر في الصفحات الأولى من الصحف والأخبار، ولكن بحسب الوكالة فوجئ النرويجيون يوم الجمعة بتردد اسم بلادهم بسبب تغريدة عنصرية ترامبية.


وحتى الكاتب الأمريكي ستيفن كينج ذكر في تغريدة قائلا "لمَ قد يرغب النرويجيون في الهجرة إلى هنا؟ فهم لديهم رعاية صحية حقيقية ويعيشون لعمر أطول".


كيف تنظر النرويج لتغريدة ترامب؟


"لا نريد أن يمدحنا الرئيس الأمريكي بهذه الطريقة".. كان هذا تعليقًا من هيلدا ريستاد، الباحثة النرويجية في العلاقات الدولية والتي كانت تقيم سابقًا في الولايات المتحدة.


وأضافت "هذه التغريدة تقول الكثير عن معتقدات ترامب حول ماذا يعني أن تكون أمريكيًا، الأمر له علاقة بالانتماء العرقي وليس القيم المشتركة".


بينما قال هنريك هيلدال، المعلق السياسي على الشأن الأمريكي في موقع Amerikansk Politikk إن تغريدة الرئيس الأمريكي كان يمكن الترحيب بها بين النرويجيين لو كان تم استخدام عبارات غير عنصرية تجاه هايتي والدول الإفريقية.


ومع ذلك يشير الخبير السياسي ساخرًا "هذا لا يعني أن الحياة بالنرويج جنة، فالشتاء هنا أكثر برودة من أمريكا الشمالية بكثير، كذلك زجاجة البيرة تكلف 12 دولارًا وهو نفس سعر وجبة مكدونالدز في الفروع النرويجية".


ومن المعروف أن الرئيس الأمريكي كان التقى رئيسة الوزراء النرويجية إرنا سولبيج يوم الأربعاء، ثم في مساء الخميس كتب تغريدته العنصرية التي جلبت له انتقادات من 50 دولة إفريقية تطالبه بالاعتذار.


اقرأ أيضًا


صور.. رئيسة وزراء النرويجية تلعب "بوكيمون" استعدادا للقاء ترامب


أفريقيا تطالب ترامب بالاعتذار بعد وصفه لدولها بالـ "حثالة"