التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:38 م , بتوقيت القاهرة

إذا تحققت هذه الشروط.. ترامب سيوافق على الاتفاق النووي الإيراني

حدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عدة شروط لإصلاح الاتفاق النووي الإيراني مع القوى الدولية الكبرى لتبقى الولايات المتحدة فيه.


وقال ترامب، إن على إيران السماح "بالتفتيش الفوري لكل مواقعها التي طلبها المفتشون الدوليون"، وأن البنود التي تمنع إيران من تخصيب اليورانيوم يجب أن تكون دائمة.


وأكد ترامب، على ضرورة أن يربط القانون الأمريكي بين برنامجي الأسلحة النووية والصواريخ بعيدة المدى، ليجعل إجراء طهران لاختبارات صواريخ سببًا في فرض "عقوبات صارمة".


وقال مسؤول أمريكي بارز، إن ترامب يريد من الكونجرس الأمريكي تعديل القانون الخاص بمراجعة مشاركة الولايات المتحدة في الاتفاق النووي، ليتضمن بنودًا تسمح للولايات المتحدة بإعادة فرض عقوباتها إذا ما تم انتهاكها.


وأضاف، أن ذلك لن يستتبع إجراء مفاوضات مع إيران، لكنه سيكون نتيجة محادثات بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين، مشيرًا إلى أن العمل بدأ فعلًا في هذا الاتجاه.


وقال المسؤول إن ترامب دفع وراء الكواليس بفكرة أن الاتفاق النووي يجعل الولايات المتحدة تبدو ضعيفة، وأضاف أن حجة البقاء فيه كانت قائمة على إتاحة وقت لتشديد بنود الاتفاق.


وكان من شأن إعادة فرض العقوبات أن تنهي عمليًا الاتفاق الذي يحد من برنامج إيران النووي.


والأطراف الموقعة على الاتفاق في 2015 مع إيران هي الولايات المتحدة والصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي، وليس من المرجح أن تنضم هذه الدول للولايات المتحدة حال إعادة فرضها للعقوبات. 


اقرأ أيضًا ..


فيديو.. صحفية تسأل ترامب "هل أنت عنصري؟"


"المصير المحتوم" ينتظر قطر حال سقوط النظام الإيراني