التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:56 م , بتوقيت القاهرة

أكثرهم الإمارات.. 4 مؤشرات تصعيد قطر ضد الدولة العربية الأربعة

لم تكتفي إمارة قطر بسياساتها التعنتية تجاه المطالب التي تقدمت بها الدول العربية الداعمة لمكافحة الإرهاب، حيث أنها اتجهت في المقابل نحو اتخاذ خطوات تصعيدية ضد الدول الأربعة وبالأخص دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو ما يعكس النوايا السيئة لتنظيم الحمدين الحاكم في قطر.


"دوت خليج" يرصد الخطوات التصعيدية التي اتخذتها قطر في الأيام الماضية، والتي أثارت جدل كبير بين المتابعين للشأن الخليجي حيث أنهم اعتبروها تصعيدا غير مبرر من قبل مسئولي الإمارة الخليجية:


شكوى ضد الإمارات


أقدمت إمارة قطر على تقديم شكوى ضد دولة الإمارات أمام مجلس الأمن الدولي، ادعت خلالها أن مقاتلة حربية إماراتية قامت باختراق الأجواء القطرية في شهر ديسمبر الماضي، وهو الأمر الذي أثار تحفظات مسئولي الإمارات، حيث أكد وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية أنور قرقاش أن الرد الإماراتي سوف يكون بالأدلة والقرائن.


عسكرة الإمارة


اتجهت قطر في ديسمبر الماضي نحو شراء صواريخ باليستية قصيرة المدى من الصين، وهو الأمر الذي أثار جدلا كبيرا بين المتابعين، حيث أنهم اعتبروا أن قيام قطر بهذه الخطوة يمثل تهديدا ضمنيا لدول الجوار.


ترقية إرهابي


اتخذت إمارة قطر بترقية حمد بن عبد الله بن فطيس المري، إلى رتبة "لواء ركن"، أمس الخميس، وذلك بالرغم من إدراجه على قائمة الإرهابيين التي أعلنتها الدول العربية الأربعة في قائمتهم الأولي والتي صدرت في شهر يونيو الماضي.


أكاذيب وزير خارجية قطر


لعل أهم مؤشرات التصعيد القطري كانت قد بدت واضحة ضد دولة الإمارات، حيث ادعى وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في حوار له مع أحد القنوات القطرية، أن الخلاف بين بلاده ودولة الإمارات بدأ قبل قرار قطع العلاقات بشهرين عندما رفض أمير قطر طلبا إماراتيا بتسليم زوجة أحد المعارضين الإماراتيين للحكومة الإماراتية.


إقرأ أيضا


سياسي ليبي: قطر متورطة في تخريب ليبيا.. ويكشف رسالة القذافي للسعودية