التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 03:35 م , بتوقيت القاهرة

صحيفة روسية تكشف عن صاحب الهجوم على قاعدتي حميميم وطرطوس

قالت صحيفة "كوميرسانت" الروسية، إن جماعة (أحرار الشام) الإرهابية تقف وراء الهجوم بالدرونات (طائرات بدون طيار) على قاعدتي حميميم وطرطوس العسكريتين الروسيتين في سوريا.


وأشارت الصحيفة الروسية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، استنادًا لمصادر عسكرية روسية خاصة إلى أن العسكريين الروس تمكنوا من فك تشفير معطيات الدرونات التي تمت السيطرة عليها وإسقاطها.


وأكد خبراء عسكريون روس، للصحيفة، أنه لا يمكن تجميع مثل هذه الطائرات بدون مساعدة مختصين من أصحاب الخبرة في تكنولوجيات الدرونات، والتي تعمل باستخدام نظام (GPS).


وأوضحت الصحيفة أنه لم يعلن أي طرف حتى الآن مسئوليته عن الهجوم، لافتة إلى أن الخبراء العسكريين الروس توصلوا إلى استنتاج يفيد بأنه تم استخدام صواعق أجنبية الصنع خلال تحضير العبوات المتفجرة المركبة على الدرونات.


كما لفتت إلى أنه تم استخدام طائرات بدون طيار شبيهة خلال الهجوم على قاعدة حميميم ليلة 31 ديسمبر الماضي، مؤكدة مقتل اثنين من العسكريين الروس وإلحاق الضرر ببعض المعدات الحربية إثر قصف القاعدة بقذائف الهاون من الأرض.


يذكر أن 13 طائرة من دون طيار مزودة بقنابل يدوية الصنع هاجمت القاعدة الجوية الروسية فى حميميم والقاعدة البحرية الروسية فى طرطوس، ولكن لم تتمكن هذه الطائرات من الوصول إلى أهدافها حيث أسقطت وسائط الدفاع الجوى بعضها وسيطرت على ثلاث منها.


اقرأ أيضًا  


الجيش السوري يطرد عناصر "هيئة تحرير الشام" من 14 قرية بريف إدلب