التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:07 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على تفاصيل مشاركة الأزهر بمعرض الكتاب

مع قرب انطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 49 لعام 2018، أعلن الأزهر الشريف عن مشاركته القوية بجناح متكامل، بعد نجاح تجربته العام الماضى، إذ خصص القائمون على تنظيم المعرض مساحة 1000 متر من أجل جناح الأزهر الشريف.


يشارك بالمعرض كافة قطاعات الأزهر الشريف "المشيخة - مكتبة الأزهر - قطاع المعاهد الأزهرية - جامعة الأزهر - مجمع البحوث الإسلامية - الرابطة العالمية لخريجى الأزهر"، إذ يتقدم مجمع البحوث الإسلامية بمفرده بـ 100 عنوان جديد، بالإضافة إلى عقد الندوات الثقافية بمشاركة وعاظ الأزهر الشريف.


ومن المقرر انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الجديدة يوم 27 يناير ويستمر حتى يوم 10 فبراير 2018، وتحل الجزائر ضيف شرف معرض الكتاب، وشخصية المعرض الكاتب الكبير عبد الرحمن الشرقاوي.


وكشف الدكتور محمد مهني مستشار شيخ الأزهر لـ دوت مصر، عن تفاصيل مشاركة الأزهر الشريف بالمعرض من خلال قطاعاته المختلفة، مبينًا أن المشاركة سوف تكون هذا العام من خلال قطاعات المشيخة إذ يتم الدفع بعدد من المؤلفات الدينية والكتب والمجلدات التي تفند الدعاوى المتطرفة والمتشددة، بالإضافة لمؤلفات وكتب لكبار علماء الأزهر الشريف، وكتب لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.


وأشار مستشار شيخ الأزهر، على مشاركة كل من مرصد الأزهر الشريف ومركز الفتوى العالمي، إذ يخصص المرصد قاعة يعقد بها صالوناته الفكرية والندوات الدينية بمشاركة علماء الأزهر الشريف، فيما يخصص مركز الأزهر العالمي للفتوى لجنة متخصصة تجيب على الأسئلة والفتاوى إلكترونيًا.


ومن جانبه أوضح الدكتور محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، بأن المجمع يشارك هذا العام بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بقوة، من خلال مجموعة من المؤلفات العلمية التي تفند دعاوى المتطرفين، والشبهات التي تثير الفتنة واللغط في المجتمعات الإسلامية، وستكون تلك الكتب متاحة أمام الجميع وبأسعار زهيدة جدًا، حتى تكون في متناول الجميع.


وأضاف أمين البحوث الإسلامية، أن المجمع سيقوم بتخصيص لجنة فتوى من وعاظ الأزهر الشريف تستقبل كافة التساؤلات والفتاوى من المشاركين بالمعرض للرد عليها، كما سيتم تنظيم عدد من الندوات والفعاليات الدينية والثقافية والفكرية، بالتعاون مع مرصد الأزهر الشريف.


ويوضح الشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن القطاع يشارك هذا العام بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، من خلال إتاحة نماذج من الكتب الدراسية التي يدرسها طلاب المعاهد الأزهرية بمختلف المراحل الدراسية ليطلع عليها الجميع، وليرى كيف تم تنقية وتنقيح وتطوير مناهج الأزهر الشريف، وسوف تكون متاحة للجميع وبخاصة أولياء الأمور ليكونوا على دراية بآخر مستجدات العملية التعليمية بالمعاهد الأزهرية.


 


اقرأ أيضًا


"شومان والمحرصاوي" يتفقدان لجان امتحانات كلية التربية والدراسات الإسلامية