التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:11 ص , بتوقيت القاهرة

"مشاري العرادة".. موهبة مبكرة وسر تغريدته التي تنبأت بمصيره

فور إعلان صحف خليجية عدة، اليوم الأحد، وفاة المنشد الكويتي الشهير مشاري العرادة، في حادث سير بالمملكة العربية السعودية، تصدر هاشتاج باسمه قائمة الأعلى تداولا عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر" في الخليج، كتعبير واضح عن مدى شهرته، وذيوع صيته في الأوساط الخليجية والعربية، خاصة وأن له دوراً كبيراً في إحداث نقلة نوعية لمستوى الإنشاد الديني الإسلامي.


خبر وفاة المنشد الكويتي الشاب "36 عامًا"، استحوذ على اهتمام عدد كبير من المغردين العرب، ناعين إياه ومشيدين في الوقت نفسه بتاريخه في الإنشاد، واسترجاع أناشيده، خاصة الأشهر منها، مثل "فرشي التراب" المؤثرة.


موهبة مبكرة


بدأت موهبة المنشد "مشاري العرادة" تتفجر منذ نعومة أظفاره، حيث صدر له أول عمل إنشادي شارك فيه عام 1995، وهو عبارة عن مجموعة أناشيد شعبية وتراثية، وسرعان ما واصل المشاركة في المهرجانات داخل دولة الكويت، وتسجيل مجموعة من التسجيلات الفردية، إلى أن شارك في أول ألبوماته عام 1999، بعنوان "المجددون" مع مجموعة من المنشدين.


 



 


تواصلت أعمال "العرادة" الفنية من خلال المشاركة في عدد من المهرجانات داخل دولة الكويت وخارجها، مثل الإمارات والسعودية وبريطانيا وأستراليا، وأصدر سلسلة "يا رجائي" الشهيرة، حيث صوّر منها نشيده "فرشي التراب" على موقع "يوتيوب"، ولاقت نجاحًا كبيرًا وصدى واسعًا.


واستحوذت على المنشد الكويتي اهتمامات عدة بالمجال الفني والإعلامي والأدبي، ومختلف الفنون الإسلامية والعالمية، كما كانت له مشاركات في العديد من المهرجانات والمؤتمرات التي اهتمت بالنشيد والفن الإسلامي، في الكثير من الدول، فيما يقارب 20 مهرجانًا واحتفالًا وأوبريت، وله في المجال الخيري ما يقارب 25 عملًا، تعاون فيها مع العديد من المؤسسات الخيرية والتطوعية.


تغريدة


وفي الوقت الذي ذكر مغردون سعوديون ومقربون من المنشد الراحل، أن جثمانه نقل إلى الكويت، وسيعلن عن موعد الدفن والتشييع في وقت لاحق، ضاعفت احدي تغريدات "العرادة" قبل أيام قليلة من وفاته أحزان متابعيه، خاصة وأن مضمونها ورد فيه جزء من آية قرآنية تشير إلى الخاتمة.


 


 





واعتبر كثيرون أن تلك التغريدة كانت بمثابة تنبؤ على استعداد المنشد الكويتي الشاب للموت، وتوقعه بقدومه من دون موعد، ودون سابق إنذار.


تفاعل


مغردون خليجيون وعرب عبروا عن حزنهم الشديد بفاجعة وفاة المنشد الكويتي الشهير، عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، وكتب الداعية البحريني "حسن الحسيني"، عبر حسابه الرسمي ناعيًا "العرادة": "بومساعد.. أحببناك يوم أن وعظتنا بالموت وذكّرتنا بلقاء الله.. وها هو اليوم زارك الموت ليكون التراب فراشك!! بومساعد.. إني أجدك اليوم وعظتني بموتك أشد من وعظك لي بنشيدتك! أسأل الله لك الثبات عند السؤال".


 





 


وغرد صديق طفولته، المحامي الكويتي "مصعب الرويشد"، قائلاً: "صديق الطفولة الحبيب #مشاري_العرادة_في_ذمة_الله؛ إثر حادث أليم في السعودية، لا حول ولا قوة إلا بالله".


 





 


الفنان الكويتي "حمود الخضر"، كان من أوائل من نعى صديق نجاحهما، بقوله: "#مشاري_العرادة_في_ذمة_الله، بداياتي الفنية كانت معه بأنشودة (أمي فلسطين) سنة 2000. تعلمت منه حسن اختيار الكلمات والحرص على الرسالة والقيمة، واستخدام الفن لنشر الخير والكلمة الطيبة. طبت حيًا وميتًا".


 





 


وأضاف "الخضر": "عرفته مؤمناً، خلوقاً، مثقفاً، متواضعاً، ومحباً للخير. رحمك الله يا #مشاري_العرادة ، وعظم الله أجر أهلك ومحبيك..  أول عمل فني لي "أمي فلسطين" دويتو مع المرحوم وكانت فكرته ومبادرة منه بعد الانتفاضة الفلسطينية عام 2000".


اقرأ أيضًا


 


فيديو.. وفاة المنشد الكويتي "مشاري العرادة" في حادث سير


فيديو.. تعرف على تاريخ الكويت في الأمم المتحدة