التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:30 م , بتوقيت القاهرة

لائحة الـ20 منظمة.. إسرائيل تمنع ممثليها من الدخول إلى أراضيها

نشرت إسرائيل الأحد لائحة تحمل أسماء 20 منظمة غير حكومية أجنبية، تمنع دخول ممثليها إلى أراضيها، موضحة أن السبب هو دعمهم لحركة تدعو إلى مقاطعة إسرائيل بسبب احتلالها للأراضي الفلسطينية المستمر منذ 50 عامًا.


تضمنت اللائحة 11 منظمة أوروبية وأخرى أمريكية ومن تشيلى وجنوب إفريقيا. إذ تأتي بعد مشروع قانون أقره البرلمان العام الماضي يمنع دخول كل الأجانب الذين يدعمون مقاطعة إسرائيل أو مستوطناتها التي تعد غير شرعية بموجب القانون الدولي.


وانتقدت المنظمات الحقوقية القانون ووصفته بأنه "سيطرة على العقول"، وقال مكتب وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان في بيان "تحركنا من الدفاع إلى الهجوم. يجب أن تعلم المنظمات التي تدعو إلى المقاطعة أن دولة إسرائيل ستتصرف ضدها، ولن تسمح لها بدخول أراضيها من أجل الإضرار بمواطنيها".


وأوضح مكتب أردان في البيان أن الجمعيات المذكورة هي "منظمات المقاطعة الرئيسية التي تعمل بشكل مستمر ومتواصل ضد إسرائيل، وتمارس ضغوطًا على المنظمات والمؤسسات والبلدان لمقاطعة إسرائيل". وبحسب البيان فإن هذه المنظمات تستخدم "حملة دعائية كاذبة تهدف إلى تقويض شرعية إسرائيل في العالم".


ومن جانبه، أكد الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين خلال لقاء مع وزيرة الخارجية النروجية إيني إريكسن سوريدي أن حركة المقاطعة لا تقدم شيئًا من أجل قضية السلام.


ونقل مكتب ريفلين عنه قوله "اعتقد أن حركة المقاطعة تزيد من الكراهية"، معتبرًا أنها "تمثل كل ما يقف في طريق الحوار والنقاش والتقدم".


تضمن لائحة المنظمات المحظورة جمعية تضامن فلسطين فرنسا، ومنظمة "وار اون وانت" البريطانية، ولجنة الأصدقاء الأمريكية للخدمة التابعة لمذهب الكويكرز الحائزة على جائزة نوبل للسلام.


وتم منع الفرع الإيطالي والتشيلي والجنوب إفريقي التابع لحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل "بي دي إس"، التي تعمل على مستوى دولي من أجل المقاطعة الاقتصادية والثقافية والأكاديمية للدولة العبرية.


وتعتبر إسرائيل حركة المقاطعة تهديدًا استراتيجيًا، وتتهمها بمعاداة السامية، الأمر الذي ينفيه نشطاء المقاطعة.


وورد ذكر مجموعة فلسطين النروجية أيضًا في اللائحة الإسرائيلية ولم يرد اسم منظمة العفو الدولية على اللائحة.


وكانت إسرائيل منعت في نوفمبر الماضي موظفًا أمريكيًا من أصول فلسطينية يعمل فى منظمة العفو الدولية من الدخول إلى أراضيها.


 


اقرأ ايضًا


إسرائيل تقر خطة جديدة لتوسيع البناء الاستيطاني في الضفة الغربية