التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:06 ص , بتوقيت القاهرة

أبرزها "دولفين أبو جالوم" و"حوت شاطئ الغرام".. الأسماك النافقة على شواطئ مصر

لم يكن حادث العثور على حوت نافق في الإسكندرية الذي ألقت به الأمواج، صباح اليوم -الأحد- على شاطئ رشدي بأحد الفنادق الأول من نوعه، فقد تكرر في عدد من المحافظات المصرية الساحلية، حتى شكلت ظاهرة من الظواهر الطبيعية التي تحدث وتستحق الدراسة.


فعلى الرغم من أن الحيتان تمتلك قدرة فائقة على تحديد أماكنها، إلا أن بعض منها معروف بجنوحه من المياه العميقة إلى المياه الضحلة، مما يؤدي في حالة هياج الأمواج بإلقاءه عبر الشواطئ ويلقى حتفه.


أسباب النفوق


ويرجع علماء البحار والأسماك أسباب جنوح الحيتان إلى أن جسم الحوت مصمم للعوم والطّفو على الماء، والماء يقلل ضغط كتلة الحوت الكبيرة على أعضائه الداخلية، وعندما يصل الحوت إلى الشاطئ لا تتمكن الأعضاء الداخلية من تحمل الضغط الناجم من كتلة الجسم عليها، فتتعرض للجروح الداخلية ما يؤدي إلى موتها، كما أن وجودها على الأماكن الضحلة يسبب لها كدمات وجروحًا خارجية، فتكون سببًا في نفوقها.


وخلال التقرير التالي نستعرض أبرز حوادث نفوق الحيوانات البحرية على الشواطئ المصرية.


حوت الإسكندرية


الحوت النافق الذي ظهر اليوم -الأحد- كشفت وزارة البيئة عن حقيقته، وتبين بأنه حوت أنثى بالغة من فصيلة "ذو الزعنفة الظهرية" Fin Whale ويبلغ طولها حوالي 13 مترًا وعمرها التقريبي 8 سنوات وتزن حوالي 4 أطنان.


وقد رجحت الأبحاث الأولية أن يكون سبب الوفاة نتيجة انفصال الحوت عن سرب من الحيتان نتيجة العوامل الطقسية السيئة التي سادت خلال الأيام الثلاث الماضية، إذ بلغت ارتفاع الأمواج حوالي 6 أمتار وتخطت سرعة الرياح الـ 100 كم ساعة مع تيارات بحرية قوية، مما قد يكون قد أدى إلى جنوح الحوت إلى تلك المنطقة الضحلة وعدم تمكنه من الخروج إلى المياه العميقة مرة أخرى، وقد تم انتشال الحوت بمعرفة وحدة الإنقاذ النهري، وجار تسليمه لمسئولي المعهد القومي لعلوم البحار، لاتخاذ التدابير اللازمة بشأنه.


حوت الاسكندرية


نفوق حوت الاسكندرية


دولفين بورسعيد


وفي شهر سبتمبر العام الماضي، ظهر دولفين نافق على شواطئ محافظة بورسعيد، وتبين أن نفوقه طبيعي ولا يتعلق بوجود أي ملوثات أو ظواهر طبيعية في مياه البحر.


دولفين نافق


حوت شاطئ الغرام


انتشلته قوات الحماية المدنية في محافظة مطروح المصرية، في مايو العام الماضي، من أمام شاطئ الغرام، ويبلغ طوله حوالي 15 مترًا، ويزن حوالي 7 أطنان.


نفوق حوت على شاطئ الغرام


دولفين أبو جالوم


كما تم العثور في شهر أبريل من العام الماضي على أحد أكبر الدلافين على مستوى العالم، من نوع شبيه الحوت القاتل "أوركا" نافق على شاطئ محمية أبو جالوم، بلغ طوله 4 أمتار وقدر وزنه بحوالي 800 كجم.


 


اقرأ أيضًا


صور..طوله 12 مترا.. العثور على حوت نافق في الإسكندرية


"البيئة": الحيتان التي تستقبلها المياه في مصر ليست خطيرة على الإنسان


"إيرباص" تكشف عن أول طائرة من طراز A321neo ACF.. أبرز المعلومات عنها