التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 08:53 م , بتوقيت القاهرة

قابيل: 1.5 مليار دولار فائض الميزان التجاري بين مصر والإمارات في 2017

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن العلاقات التجارية بين مصر والإمارات تشهد تطورًا ملحوظًا خلال المرحلة الحالية، مشيرًا إلى أن عام 2017 شهد تحسنًا طفيفًا في إجمالي الفائض في الميزان التجاري بين البلدين والذي يصب في صالح مصر، حيث بلغ 1.5 مليار دولار مقابل 1.4 مليار دولار في عام 2016.


وأشار قابيل إلى أن الوزارة تستهدف خلال عام 2018 تعزيز علاقاتها التجارية مع الجانب الإماراتي من خلال تسهيل نفاذ المنتجات المصرية من مختلف القطاعات التصديرية إلى السوق الإماراتي وتوسيع قاعدة الشركات المصدرة، فضلاً عن تكثيف مشاركة الشركات المصرية في المعارض الإماراتية الأمر الذي يسهم في زيادة معدلات التصدير، مشيرًا في هذا الصدد إلى العلاقات الطيبة والمتميزة التي تربط بين شعبي وقيادة البلدين والتي تعتبر حجر الزاوية لتنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة .


ولفت قابيل إلى أن العلاقات الاستثمارية بين البلدين تمثل محورًا رئيسيًا في منظومة التعاون الاقتصادي المشترك حيث تعد الإمارات أكبر مستثمر في السوق المصري بإجمالي استثمارات بلغت 6.2 مليار دولار في العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية .


جاء ذلك في سياق أحدث تقرير تلقاه الوزير من المكتب التجاري المصري بدبي حول العلاقات التجارية بين مصر والإمارات خلال عام 2017.


وقال أحمد عنتر، وكيل أول الوزارة ورئيس جهاز التمثيل التجاري، إن هذه الزيادة في معدلات التجارة الخارجية بين البلدين تأتي في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة بجميع أجهزتها إلى جانب المكتب التجاري المصري والذي ساهم في تسهيل وتذليل العقبات أمام انسياب حركة التجارة بين البلدين الشقيقين .


من ناحية أخرى، أشار وكيل أول وزارة التجارة والصناعة إلى أن المكتب نظم مؤخرًا زيارة لوفد جمعية شباب الأعمال إلى دولة الإمارات استهدفت تعزيز التعاون بين الجمعية والجهات الحكومية وتجمعات الإعمال الإماراتية وذلك في إطار مبادرة الجمعية بإنشاء شبكة لشباب الإعمال بين مصر والإمارات، منوهًا إلى أن هذه الزيارة تأتى في إطار تنفيذ بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه مطلع العام الماضي بين جهاز التمثيل التجاري وجمعية شباب الأعمال بهدف الترويج للصادرات المصرية وجذب الاستثمارات الأجنبية للسوق المصري.


اقرأ أيضًا..


قابيل: وضع أطر جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي مع البرازيل والأرجنتين


قابيل يشارك في اجتماعات قمة رؤساء دول الميركسور