التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:25 م , بتوقيت القاهرة

بعد توقيفها الأمراء المتجمهرين.. كتيبة "السيف الأجرب" تظهر لأول مرة

ألقت كتيبة تدعى "السيف الأجرب" تابعة للحرس الملكي السعودي، اليوم السبت، القبض على 11 أميرا بعد تجمهرهم في قصر الحكم، فور صدور أمر ملكي بإيقافهم عقب رفضهم مغادرة القصر، وتم إيداعهم سجن الحائر تمهيدا لمحاكمتهم، بحسب ما ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية.


ونقلت "عكاظ" عن مصادر قولهم أن "11 أميرا قاموا بالتجمهر في قصر الحكم مطالبين بإلغاء الأمر الملكي الذي نص على إيقاف سداد الكهرباء والمياه عن الأمراء، والتعويض المادي المجزي عن حكم القصاص الذي صدر بحق أحد أبناء عمومتهم".


السيف الأجرب


ترتبط كتيبة "السيف الأجرب" بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بشكل مباشر، وتم تدشينها في أعقاب تولي العاهل السعودي الملك سلمان الحكم مطلع 2015، وبرز اسمها اليوم السبت للمرة الأولى بعد القبض على الأمراء المتجمهرين.



جميع منسوبي تلك الكتيبة حصلوا على دورات عسكرية متقدمة، من بينها دورات "الضفادع البشرية، الصاعقة، المظلات، مكافحة الشغب، قناصة ومتفجرات"، بينما تعود تسميتها إلى اسم سيف مؤسس الدولة السعودية الثانية الإمام تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود، الذي يلقب سيفه بـ"الأجرب"، بحسب صحيفة "سبق" السعودية.


قصة السيف


ويحظى "السيف الأجرب" بشهرة واسعة في أنحاء الجزيرة العربية، ويعدّ الأشهر في تاريخ السيوف العربية، لا سيما بعد أن أهاده مؤسس الدولة السعودية الثانية إلى أمير البحرين الشيخ عيسي بن خليفة عام 1870.


وورد ذكر هذا السيف في كتاب "خليفة بن سلمان.. رجل وقيام دولة" للكاتب والباحث البحريني توفيق الحمد، أن "الإمام سعود بن فيصل بن تركي بن عبدالله المتوفى عام 1291هـ، هو الذي أهدى السيف إلى الشيخ عيسى بن خليفة سنة 1286هـ، بينما أكد على الأمر ذاته الدكتورعلي أبا حسين، مدير مركز الوثائق التاريخية بديوان ولي العهد البحريني سابقًا بإحدي مقالاته في مجلة "الوثيقة البحرينية" بعنوان "لمحات من الأحوال السياسية بالبحرين في عهد الشيخ عيسى بن علي آل خليفة".


وتداول حكام مملكة البحرين هذا السيف تباعًا، حتى وصل إلى الشيخ محمد بن سلمان آل خليفة عم ملك البحرين، والذي كان  حريصاً عليه للغاية، حيث وضُع " السيف الأجرب" في حجرة خاصّة لم يسمح لأحدٍ بأن يقترب منها، وكان يقوم على تنظيفه شخصياً، تكريماً له قبل أن يهديه ملك البحرين للعاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز عام 2010، ثم انتقلت ملكيته إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.


اقرأ أيضًا..


عكاظ: إلقاء القبض على أمراء تجمهروا في قصر الحكم في السعودية


سعود القحطاني يدعو القطاع الخاص للتجاوب بشكل إيجابي مع الأمر الملكي