التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 08:47 م , بتوقيت القاهرة

واشنطن تفتح كامل مياهها الأمريكية للتنقيب عن البترول بسواحل كاليفورنيا

تعتزم إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فتح كامل مياه السواحل الأمريكية تقريبا للتنقيب عن النفط والغاز في البحر بما في ذلك قبالة سواحل كاليفورنيا وفلوريدا والقطب الشمالي.


ويشكل ذلك نقضا لأحكام قانونية لحماية البيئة اتخذها الرئيس السابق باراك أوباما، سلف ترامب الذي وصل إلى البيت الأبيض قبل عام.


ويطال المشروع الذي يبدأ تنفيذه في 2019 في إطار برنامج خمسي جديد لإدارة الموارد البحرية من الطاقة، 90% من المياه الساحلية الأميركية التي تختزن 98% من الموارد غير المستغلة من النفط والغاز وتقع ضمن الصلاحيات الفيدرالية.


وأوضح وزير الموارد الطبيعية رايان زينك فى مؤتمر عبر الهاتف أن السلطات الأمريكية تريد منح 47 رخصة تنقيب على مدى سنوات المشروع الخمس، لافتا إلى أن الأحكام السارية حاليا تحصر التنقيب فى 6% من المناطق البحرية المعنية.


وبين هذه الرخص ستخصص 19 لمياه سواحل ألاسكا، و7 للمحيط الهادئ و12 لخليج المكسيك و9 فى المحيط الأطلسى.


وردت جمعية المنتجين المستقلين للمشتقات النفطية الأمريكية فى بيان أن "إتاحة الوصول إلى مزيد من الاحتياطات البحرية سيجيز للولايات المتحدة تحسين رصد مكامن الانتاج المحتملة ومواقع استثمار الأموال".


لكن المنظمات البيئية سارعت إلى التنديد بهذا القرار.


وأكدت جمعية "نادى سييرا"، إحدى أبرز المنظمات البيئية الأمريكية، فى بيان أن "توسيع التنقيب بحرا يواجه معارضة شديدة من ممثلى الحزبين "الجمهورى والديموقراطى" وسكان السواحل وحكام الولايات على غرار نيوجيرسى وكارولاينا الشمالية والجنوبية وفرجينيا وفلوريدا".


وأضافت "عوضا عن الاستماع إلى المواطنين الذين يفترض أن يكونا فى خدمتهم، فضل ترامب وزينك الاستماع إلى الصناعيين الذين مولوا حملتهما ويندرجون ضمن إدارتهما".


اقرأ أيضًا  


ترامب: الكتاب الجديد حول إدارتى "كاذب".. ومؤلفه: سينشر اليوم