التوقيت الأحد، 16 يونيو 2024
التوقيت 06:53 ص , بتوقيت القاهرة

الصين: سنتعامل بحزم مع من يخترق العقوبات الأممية على كوريا الشمالية

أشاد كونج شوان، المتحدث باسم الخارجية الصينية،  بالتطورات الإيجابية في شبه الجزيرة الكورية، عقب اتفاق الكوريتين على إجراء محادثات الأسبوع المقبل، لمناقشة مشاركة الشطر الشمالي المحتملة في أولمبياد "بيونج تشانج" الشتوية التي ستقام في كوريا الجنوبية الشهر المقبل.


وقال كونج، خلال اجتماعه مع الممثل الخاص لكوريا الجنوبية لشؤون السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية، لي دو هون: "في الوقت الحالي، تتطور تدريجيًا بعض الأمور الإيجابية فيما يخص الوضع في شبه الجزيرة الكورية، رغم أنه ما زالت توجد تحديات معقدة"، حسبما نقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية.


وأعرب كونج عن أمله في أن تعزز سول وبكين اتصالاتهما الاستراتيجية وأن يطورا الثقة المتبادلة بينهما بناء على اتفاقيات توصلت إليها الصين وكوريا الجنوبية خلال قمة عقدت في بكين في ديسمبر الماضي.


من جانبه، أكد "لي" أن أزمة كوريا الشمالية النووية تواجه "نقطة تحول خطيرة"، مشيرًا إلى الخطاب الذي ألقاه زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج-أون، بمناسبة العام الجديد.


وأضاف أن الحفاظ على التعاون بين سول وبكين يعد مهمًا أكثر من أي وقت مضى، آملًا أن يظل التعاون وثيقًا بين البلدين.


وتعهدت الحكومة الصينية بالتعامل بحزم مع أي منتهكين محتملين للعقوبات الأممية المفروضة بحق كوريا الشمالية، وذلك بعد أن أفادت تقارير إعلامية كورية جنوبية بأن سفنا صينية مسجلة في الخارج نقلت النفط لأخرى كورية الشمالية.


ونقلت شبكة "إيه بي سي" نيوز الأمريكية، اليوم الجمعة، عن كونج شوانج قوله إن بكين ليس لديها معلومات بشأن عمليات السفن المسجلة في دول أخرى، مؤكدا أنه إذا تأكد من خلال التحقيق حدوث خروقات لقرارات مجلس الأمن الدولي فإن الصين ستتعامل معها بجدية وفقا للقوانين والقواعد.


كانت صحيفة "تشوسون إيلبو" الكورية الجنوبية ذكرت هذا الأسبوع أن سفنًا مملوكة لشركات في الصين ولكنها مسجلة في بنما وبليز ودول آخرى يشتبه في تزويدها كوريا الشمالية بالنفط، في خرق للعقوبات الأممية المفروضة.


 


 


اقرأ أيضًا  


 


كوريا الشمالية توافق على طلب جارتها الجنوبية بإجراء محادثات الثلاثاء