التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:46 ص , بتوقيت القاهرة

"موجيريني" توقع اتفاقيات تعاون في الطاقة والثقافة مع رئيس كوبا

قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني، للصحفيين قبل الاجتماع مع وزير الخارجية الكوبي برونو رودريجيز، صباح أمس الخميس، إن الاتفاقية الاقتصادية مع كوبا تتيح إمكانيات جديدة في التجارة والاستثمار.


وقالت، قبل الاجتماع مع كاسترو "أصبح الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول لكوبا وكان بالفعل الأول في الاستثمار والتعاون في التنمية، وهو ما يعني أنه من الممكن زيادة مستوى العلاقات الاقتصادية والاستثمارات".


وأضافت أن وفدًا من بنك الاستثمار الأوروبي سيزور كوبا في الشهر الجاري.


وأشارت إلى أنه سيجري خلال وقت قصير توقيع اتفاقيات تعاون في مجالات الطاقة المتجددة والزراعة المستدامة والثقافة والخبرات تصل قيمتها إلى 49 مليون يورو "59.1 مليون دولار".


وجا اجتماع موجيريني مع الرئيس الكوبي راؤول كاسترو في نهاية زيارة استمرت يومين بهدف تعزيز الحوار.


وبث التلفزيون الرسمي مقطعًا من الاجتماع الذي انعقد أمس الخميس وقال إنه تناول العلاقات الجيدة بين الاتحاد الأوروبي وكوبا وقضايا دولية.


وكانت موجيريني قالت في مؤتمر صحفي في وقت سابق على الاجتماع إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مجتمعة هي الآن أهم شريك اقتصادي لكوبا وأعلنت عن سلسلة اتفاقيات.


ومع التقارب الأمريكي الكوبي في عامي 2015 و2016، رفع الاتحاد الأوروبي جميع العقوبات التي كانت مفروضة على كوبا وبدأ مفاوضات بشأن حوار سياسي واتفاقية تعاون هي الأولى بين الجانبين.


 


اقرأ أيضًا  


 


موجيريني تعلن موقف الاتحاد الأوروبي من القيود الأمريكية على كوبا