التوقيت الإثنين، 27 مايو 2024
التوقيت 04:08 ص , بتوقيت القاهرة

أكبر سدود السودان يتعرض لهزات أرضية بأكثر من 5 ريختر

أكد المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية بالسودان محمد أبو فاطمة، في تصريح صحفي، إن المواطنين في منطقة مروي بشمال السودان شعروا بهزة أرضية وعزاها لتأثيرات التركيب الجيولوجي القاطع لقارة إفريقيا من الناحية الجنوبية الغربية والشمالية الشرقية ويمتد مع تصدع البحر الأحمر النشط.


وأشار الى أن هذه الحركات تنشط من فترة لأخرى قرب النيل كذلك في منطقة شمال "محمد قول" لوجود بعض التقاطعات الجيولوجية، كما أن هناك هزات أرضية رصدت بالجزائر تكون مصاحبة للحركات الأرضية في القارة الإفريقية.


وأفاد أبو فاطمة بأن المحطة الأرضية بالوزارة ستتابع الأوضاع بالمنطقة لتحليل التقارير، إلى جانب إيفاد فريق فني من الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية إلى المنطقة للكشف والتقييم.


وأرسل المسؤول الجيولوجي تطمينات للمواطنين بعدم الخوف إلا أنه طالبهم في ذات الوقت بتوخي الحذر.


وكشفت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية بالسودان عن رصد هزات أرضية لأيام متتالية بشمال السودان فاقت الخميس 5 درجات على مقياس ريختر.


وأفادت الهيئة العامة، وهي الذراع الفنية لوزارة المعادن، بأن محطة الرصد الزلزالي الرئيسية في العاصمة الخرطوم "رصدت هزات أرضية خفيفة بمنطقة مروي منذ الأول من يناير واستمرت بصورة متقطعة بدرجات متفاوتة (2/3/4) بينما رصدت الخميس 5.4 درجة على مقياس ريختر".


يشار إلى أن منطقة الزلزال هذه تضم أحد أكبر السدود في السودان "سد مروي"، لكن مسؤولين في إدارة السد رفضوا التعليق لـ"سودان تربيون" واكتفوا بالتأكيد أن السد مزود بأجهزة إنذار مبكر.


اقرأ أيضًا 


دون ذكر السبب.. السودان يستدعي سفيره بالقاهرة


الخارجية: نقيم قرار استدعاء السودان لسفيره لاتخاذ الإجراء المناسب