التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 05:15 ص , بتوقيت القاهرة

فلسطين تطلب من إسرائيل إعادة كميات الكهرباء المقلصة منذ 8 أشهر إلى غزة

طلبت السلطة الفلسطينية رسميًا من إسرائيل، اليوم -الأربعاء- إعادة زيادة كميات التيار الكهربائي التي تزود بها قطاع غزة بعد 8 أشهر من تقليصها.


وقال رئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ، في بيان له، إن الهيئة توجهت بتعليمات من الرئيس محمود عباس بطلب رسمي إلى السلطات الإسرائيلية لإعادة الـ 50 ميجا وات من خطوط الكهرباء المغذية لقطاع غزة عما كان معمولًا به سابقًا في القطاع.


وقال رئيس وزراء حكومة الوفاق رامي الحمد الله، إن مجلس الوزراء قرر الموافقة على إعادة الـ 50 ميجا وات من خطوط الكهرباء المغذية لقطاع غزة على أن تلتزم شركة توزيع كهرباء غزة بموجبات هذا القرار.


وأشار الحمد الله، في بيان، إلى أن القرار "جاء انطلاقًا من حرص القيادة، وعلى رأسها الرئيس عباس على وحدة الوطن، والعمل المتواصل للتخفيف من معاناة المواطنين في المحافظات الجنوبية، وبناء على تعليمات منه".


وكانت السلطة الفلسطينية طلبت من إسرائيل في مطلع أبريل الماضي تقليص 50 ميجا وات من كميات التيار الكهربائي التي تزود بها قطاع غزة وتدفع السلطة فواتيرها المالية.


ويحتاج قطاع غزة في الوضع الطبيعي يوميًا إلى 500 ميجا وات، فيما ما يتوفر 210 ميجا وات كان يتم توريد 120 منها من إسرائيل قبل تقليص ذلك، و30 ميجا وات من مصر، والبقية تنتجها محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة.


ونتيجة لهذا العجز تعتمد شركة توزيع كهرباء غزة على جدول طوارئ يقوم على 4 ساعات وصل للكهرباء يوميًا.


 


..اقرأ أيضًا


"دائرة أراضي إسرائيل" تستولي على منزل عائلة فلسطينية في القدس