التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 07:04 ص , بتوقيت القاهرة

الاتحاد الأوروبي: "موجيريني" تعيد تأكيد العلاقة القوية مع كوبا

تلتقي وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موجيريني، اليوم الأربعاء، خلال زيارتها إلى كوبا، وزير التجارة الخارجية الكوبي رودريجو مالميركا، وتلقي كلمة في المشاركين في مؤتمر حول الاتحاد الأوروبي وأمريكا اللاتينية.


وتلتقي غدًا الخميس مع رئيس البرلمان استيبان لازو ووزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز.


وقال إدواردو بيريرا، من جامعة هافانا لوكالة فرانس برس "ثمة مصلحة من جانب الاتحاد الأوروبي ومن جانب الحكومة الكوبية لتطبيق الاتفاق التاريخي المعقود  في ديسمبر 2016 "للحوار السياسي والتعاون".


وأضاف بيريرا "أعتقد أن تغيير الأجيال المقرر في الحكومة في الأشهر المقبلة لن يؤثر في هذه العملية".


وأعلن الرئيس الكوبي راوول كاسترو انه لن يترشح مجددًا الى الانتخابات الرئاسية المقررة في 19


أبريل، وسيفسح المجال أمام الجيل الشاب.


وتبدأ موجيريني، اليوم الأربعاء، زيارة تستمر يومين إلى كوبا من أجل "إعادة تأكيد" الاتفاق المعقود بين الجزيرة والاتحاد الأوروبي، خلافًا لسياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


وجاء في بيان للجهاز الأوروبي للتحرك الخارجي أن الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية "ستعيد تأكيد العلاقة القوية بين الاتحاد الأوروبي وكوبا".


ودخل الاتفاق التاريخي المعقود في ديسمبر 2016 "للحوار السياسي والتعاون" حيز التنفيذ بصورة مؤقتة في الأول من نوفمبر 2017، في انتظار انتهاء جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي من التصديق عليه.


وحصل هذا التطبيع للعلاقات مع الجزيرة التي يعد الاتحاد الأوروبي حتى الآن واحدًا من أبرز شركائها التجاريين، في سياق التقارب مع هافانا الذي قرره الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وشكك فيه جزئيًا خلفه دونالد ترامب.


اقرأ أيضًا 


موغيريني: لا سلطة لترامب لإلغاء الاتفاق النووي مع إيران


"موغيريني" تدعو الكونجرس إلى احترام الاتفاق النووي مع إيران