التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 11:33 م , بتوقيت القاهرة

إيران: أمريكا تغطي على هزائمها السياسية بتصريحاتها حول طهران

قال المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية "ناثان تك" إن بلاده تنظر في تطبيق عقوبات على المتورطين في استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين في إيران.


وقال تك، في تصريح لقناة "العربية" الإخبارية اليوم الأربعاء "نحن شاهدنا فى الآونة الأخيرة دعوة الحكومة الأمريكية لرفع الحظر عن بعض التطبيقات وضمان حق وصول الشعب الإيرانى إلى الإنترنت"، لافتًا إلى أن الحكومة الامريكية ترى أنه من حق الإيرانيين التعبير عن أنفسهم بما في ذلك حق استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي.


وبدأت الاحتجاجات في مدينة مشهد الخميس الماضى وامتدت إلى مدن أخرى، كحركة احتجاجية ضد الأوضاع الاقتصادية وارتفاع الأسعار ومواجهة الفساد، لكنها رفعت لاحقًا شعارات مناهضة للنظام، وأسفرت حتى الآن عن مقتل 22 شخصًا بحسب تقارير رسمية إيرانية.


 وأدانت الحكومة الإيرانية بشدة اليوم الأربعاء، تصريحات المندوبة الامريكية لدى الأمم المتحدة نيكى هايلى وجميع المسؤولين الأمريكيين الداعمة للاحتجاجات التى تشهدها البلاد حاليًا.


ونقلت وكالة أنباء إيرنا الإيرانية عن ممثلية إيران فى الأمم المتحدة "أن تصريحات المندوبة الأمريكية تأتى في سياق الدعم للعنف والفتنة فى إيران والتغطية على هزائم سياسات أمريكا وحلفائها".


وأضافت الممثلية الإيرانية "أن تدخلات واشنطن فى ايران منذ انقلاب 1953 وحتى الآن تتضمن سجلاً دمويًا مخزيًا".


وكانت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكى هايلى أعلنت في مؤتمر صحفي دعمها للاحتجاجات التى تشهدها عدد من المدن الإيرانية.


وقالت هايلي إن الاحتجاجات "عفوية بالكامل"، وإن الولايات المتحدة ستطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لبحث الوضع في إيران.


اقرأ أيضًا 


"الأمم المتحدة": على رئيس الكونغو الالتزام باتفاق تسليم السلطة


أمريكا تدعو لعقد اجتماع عاجل في الأمم المتحدة لبحث قضية إيران