التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 06:40 م , بتوقيت القاهرة

"الخشت" يتفقد سير امتحانات الفصل الدراسي الأول بعدد من الكليات

تفقد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، سير امتحانات الفصل الدراسي الأول بعدد من كليات الجامعة، شملت الآداب والاقتصاد والعلوم السياسية والآثار، ورافقه خلال الزيارة عمداء الكليات. 


واطمأن الخشت، خلال جولته لمتابعة سير الامتحانات، على توفير التأمين اللازم لمقار الامتحانات والتدابير الخاصة بالراحة للطلاب لأداء امتحاناتهم، من حيث توفير الإضاءة والتهوية المناسبة فى اللجان، وتواجد الأساتذة والمراقبين، وتوفير سيارات الإسعاف بجوار اللجان، وملاءمة لجان الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، ووجود مساعدين لهم.


واستطلع الخشت، آراء الطلاب حول معاملة المراقبين لهم داخل اللجان، ومستوى الامتحانات والوقت المخصص له.


وأكد رئيس جامعة القاهرة، في تصريحات صحفية خلال جولته في الامتحانات، أن امتحانات الفصل الدراسي الأول بكليات الجامعة شهدت هدوءًا إلى حد كبير، ولم تضبط إلا حالات محدودة من الغش، ولم تؤثر على سير الامتحانات التي مرت بهدوء منذ بدايتها تباعًا من يوم 24 ديسمبر حتى تم الوصول لكافة الكليات مع التزام الطلاب بنظام الامتحانات، مشيرًا إلى أن الجامعة اتخذت كافة الترتيبات الخاصة بتأمين أعمال الامتحانات وتوفير أفراد الأمن الإداري لتأمين مقار الامتحان، وطباعة أوراق الامتحان في اليوم نفسه وعدم تداولها على أجهزة متصلة بالإنترنت للحفاظ على سريتها مع تواجد أستاذ المادة وقت امتحانه.


وقال الخشت، إن نتائج الامتحانات سوف يتم إعلانها تباعًا فور الانتهاء من أعمال التصحيح والرصد، لافتًا إلى أنه دخل على حساب الطلاب على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لنزع حالة التوتر بين الطلاب الذين يؤدون الامتحانات دون ضغوط، وأشار إلى أن هناك لجنة ممتحنين بكل كلية لملائمة الامتحان للمنهج والمعايير الأكاديمية ولمستوى الطلاب.


وأشار الخشت إلى أنه تم إعداد جداول الامتحانات في الكليات قبل الامتحانات بوقت كاف، ويتم طباعة الامتحان في اليوم نفسه، مع اتخاذ كافة التدابير الخاصة بتأمين الامتحانات والكنترولات. وأوضح أن سؤال حل المشكلات يتم حاليًا اختياريًا للطلاب، وسيتم تطبيقه بشكل كامل في الفصل الدراسي الثاني بعد أن يتدرب عليه الطلاب، وهو يستهدف تعليم الطلاب الطريقة العلمية في التفكير وحل المشكلات.


وقال الخشت إن جامعة القاهرة تستعد للفصل الدراسي الثاني بصيانة القاعات الدراسية، والأجهزة المعملية، واستكمال الموسم الثقافي بلقاءات للصالون الثقافي، وندوات بقاعة الاحتفالات الكبرى، وإقامة حفل فني لأوركسترا جامعة القاهرة الجديد، وحفل فني لمعهد الكونسرفتوار.


يشار إلى أن ما يقرب من 170 ألف طالب بمرحلتي البكالوريوس والليسانس يؤدون الامتحانات بكليات جامعة القاهرة، إلى جانب 35 الف طالب بمرحلة دراسات عليها.


 


اقرأ أيضًا


"الخشت": جامعة القاهرة "بيت الخبرة" للمؤسسات ونسعى لجعلها "ذكية"


"الخشت" يشكل لجنة لجرد وتسجيل المقتنيات الأثرية في جامعة القاهرة