التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 02:17 ص , بتوقيت القاهرة

أبرز إنجازات "التعليم العالي" في قطاع البحث العلمي والتكنولوجيا خلال 2017

شهدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، العديد من الإنجازات خلال عام 2017، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفيما يلي نرصد أبرز إنجازات الوزارة في ملف البحث العلمي والتكنولوجيا.


الاستراتيجية القومية 2030


وضعت وزارة التعليم العالي الاستراتيجية القومية الموحدة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، كما تمت مخاطبة 22 وزارة لمعرفة أولويات واحتياجات كل وزارة من قطاع البحث العلمي، وذلك لعدد 3 مشروعات في كل إطار زمني؛ حتى يتسنى توجيه البحوث العلمية لخدمة أهداف التنمية وقد ورد مكاتبات من الوزارات التالية بمقترحات بحثية موزعة على 3 مراحل زمنية مختلفة.


وقد ركزت هذه الاستراتيجية على العديد من المشاريع قصيرة الأمد، التي تم التوافق عليها كمشروعات ذات أولوية في محاور الطاقة، المياه، الزراعة والغذاء، حماية البيئة والموارد الطبيعية، الصناعات الاستراتيجية، تكنولوجيا المعلومات والاتصال، التعليم، الاستثمار والتجارة والنقل، السياحة والآثار


المنظومة البحثية


دعمت وزارة التعليم العالي إنشاء 56 معملًا مركزيًّا بتمويل 240 مليون جنيه للجامعات والمعاهد والمراكز البحثية، كما أنشئت معمل للأقمار الصناعية التعليمية والاختبارات الإلكترونية ومعالجة الصور.


وأطلقت أكبر عمليات تطوير في تاريخ الوزارة تمثلت في إنشاءات المدينة الإلكترونية بمعهد البحوث الإلكترونية، والمنطقة الاستثمارية بمدينة الأبحاث العلمية، وتطوير أكاديمية البحث العلمي، ومراكز التميز بالمركز القومي للبحوث، ومعهد بحوث تيودور بلهارس والبحوث الفلكية والبترول.


التطوير


حصلت بعض الجهات، مثل أكاديمية البحث العلمي والمركز القومي للبحوث على شهادات الأيزو 9001 ، كما تم اعتماد معامل البترول والفلزات والمركز القومي للبحوث والقياس والمعايرة، بالإضافة إلى اعتماد مكتب براءات الاختراع المصري من المنظمة الدولية للملكية الفكرية حتى 2027.


وقامت الوزارة  بتوقيع عدد من اتفاقيات وبروتوكولات تعاون، كبروتوكول التعاون بين جامعة النيل ومعهد بحوث الإلكترونيات، وتوقيع أكبر اتفاقية للشراكة في البحوث والابتكار من أجل المتوسط بين مصر والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى عقد العديد من ورش العمل والاجتماعات والمؤتمرات البحثية، كالملتقى العلمي الأول للتعاون مع دول الاتحاد الأوروبي بمركز بحوث وتطوير الفلزات، وتنظيم معرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار بأرض المعارض في نوفمبر.


رعاية الموهوبين


تعاونت وزارة التعليم العالي مع العديد من المؤسسات والهيئات البحثية الدولية، كاستضافة المنتدى الوزاري الإفريقي الثالث حول العلوم والتكنولوجيا والابتكار، إلى جانب رعاية الوزارة للموهوبين والمبتكرين، وذلك بتكريمها عددًا من الطلاب المبدعين، ودعم مشروعات الطلاب بـ 7 ملايين جنيه.


الدور المجتمعي والخدمي


ويتمثل الدور المجتمعي والخدمي للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية في إجراء عمليات جراحية لغير القادرين من المحافظات النائية بمعهد بحوث أمراض العيون، وإطلاق عددًا من القوافل الطبية.


مؤشرات العلوم والتكنولوجيا


ارتفع منحنى النشر العلمي للجامعات والمراكز البحثية المصرية‏، بزيادة 16.4 بالمئة كما تم تمويل 86 مشروعًا بحثيًّا من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، وتمويل 26 مشروعًا بحثيًا و 33 منحة سفر من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، و54 مشروعًا بحثيًّا من صندوق العلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى افتتاح معمل النانو الجديد بتكلفة إجمالية 2 مليون جنيه.


الإنفاق على البحث العلمي


ارتفع الإنفاق القومي على البحث العلمي خلال الخمس سنوات الماضية من 8.52 بليون جنيه في عام 2012 إلى 19.19 بليون جنيه في عام 2016 أي التغير بنسبة من 0.53 بالمئة إلى 0.72 بالمئة.


براءات اختراع


بلغ عدد براءات الاختراع الممنوحة للمصريين في عام 2017 إلى 98 براءة بزيادة قدرها 36 بالمئة عن العام السابق وبنسبة 17.6 بالمئة من إجمالي البراءات الممنوحة، كما احتلت مصر المرتبة الـ 35 عالميًا في النشر الدولي في مجال الأبحاث العلمية من ضمن 233 دولة على مستوى العالم أي أعلى 15 بالمئة من قائمة الدول.


 


 


اقرأ أيضًا


أبرزها رعاية الموهوبين والمتفوقين.. تعرف على خدمات "التعليم العالي" في 2017


حصاد التعليم العالي 2017.. أبرز المحطات بملف الأنشطة والخدمات الطلابية