التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:02 ص , بتوقيت القاهرة

صور.. تفاصيل حديث وزير النقل إلى أحد الركاب بمحطة مترو سراي القبة

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، لأحد الركاب خلال جولته التفقدية في عدد من محطات الخط الأول للمترو أعمال ازدواج المسافة بين محطتي المرج القديمة والجديدة، إن عملية تحديث الخط الأول للمترو  في غاية الأهمية حيث إن هذا الخط هو الأعلى كثافة بين جميع الخطوط فى نقل الركاب، ويقل نحو 1.5 مليون راكب يوميًا.


الدكتور هشام عرفات


وأضاف "عرفات"، أن خطة تحديث الخط الأول ستتكلف 26 مليار جنيه، وذلك لتطوير نظم الإشارات وتطوير نظم التحكم المركزي وتطوير أنظمة الاتصالات وشراء وإعادة تأهيل الوحدات المتحركة "القطارات" والعمل على التعاقد على 20 قطارًا مكيفًا جديدًا، وكذلك تجديد شريط المترو، وتجديد بعض الأعمال الكهرميكانيكية وأعمال أخرى.


وأشار وزير النقل، إلى أنه تم التعاقد على 850 بوابة تذاكر جديدة للخطين الأول والثاني بالمترو، وتم تركيب 259 بوابة بالخط الأول و128 بوابة بالخط الثاني حتى الآن.


وزير النقل


ثم استقل الوزير كابينة أحد القطارات لمتابعة أعمال ازدواج المسافة بين محطتي المرج القديمة والجديدة والذي تبلغ تكلفته (19.3 مليون يورو ؛ و96 مليون جنيه مصري) بما يعادل (600 مليون جنيه مصري ) والذي يدخل ضمن خطة تحديث الخط الأول للمترو، حيث سيساهم الازدواج في القضاء على تكدس الركاب بأرصفة محطات الخط الأول خاصة محطتي المرج والمرج الجديدة والتي تعاني من كثافة الركاب حيث تبلغ طول هذه المسافة 1.3 كم وسوف سيتم بعد الازدواج تخفيض زمن التقاطر من 10 دقائق حاليًا في هذه المسافة إلى 3.5 دقيقة.


وزير النقل في جولة بالمترو


كما يساهم الازدواج في الوصول بزمن الرحلة من حلوان إلى المرج الجديدة إلى الزمن القياسي وهو  (75 دقيقة)، وامتصاص الكثافة العالية للركاب، ومن المقرر الانتهاء من أعمال الازدواج نهاية 2018.


وفي محطة المرج الجديدة تفقد وزير النقل أعمال تجديد المحطة والتي تبلغ تكلفتها 100 مليون جنيه، حيث يأتي هذا  المشروع في إطار خطة وزارة النقل ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق في النهوض بمستوى الخدمة المقدمة لركاب المترو،  وخاصة أن هذه المحطة تتسم بكثافة ركاب  عالية، وبالتالي فإن تطوير هذه المحطة سيؤثر إيجابيًا على كفاءة التشغيل ومستوى الخدمة المقدمة لركاب المترو، ومن المقرر الانتهاء من أعمال تطوير المحطة في 30 /5/2017، يرافقه المهندس خالد صبرة العضو المنتدب لشركة مترو الأنفاق.


وزير النقل فى مترو الانفاق


بدأت الجولة بمحطة سراي القبة واطمئن الوزير على نظافة الأرصفة ومستوى الخدمة المقدمة للجمهور، واستقل الوزير القطار متجها الى عزبة النخل حيث التقى وزير النقل مع عدد من الركاب لسماع مقترحاتهم حول الخدمة المقدمة.


جدير بالذكر أعمال التطوير التي تجرى بالمحطة تشمل إنشاء مبنى كامل مكون من دورين، وإعادة زرع أعمدة الشبكة وتركيب شبكة هوائية كالمستخدمة فى الخط بالكامل، لاستيعاب التشغيل حتى المرج الجديدة وتركيب أجهزة الإشارات على طول السكة بنفس مواصفات الخط الأول، وتركيب أجهزة تحكم وربطها مع أجهزة التحكم المركزى للخط وتنفيذ غرفة معدلات كهربائية شاملة تركيب أجهزة كهربائية لتقوية الطاقة الكهربائية لاستيعاب القطارات حتى محطة المرج الجديدة.


اقرأ أيضًا


مستندات.. "المال السايب".. مجلس المدينة ينهش "عرض" السكة الحديد


"هيئة النفي والضلال".. السكة الحديد "تتحرش" بالحقائق وتسير عكس اتجاه الدولة