التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 10:40 ص , بتوقيت القاهرة

لماذا لم ترفع السعودية الحظر عن استيراد المحاصيل الزراعية المصرية؟

حظر الصادرات الزراعية المصرية أزمة واجهتها الدولة خلال الفترة الأخيرة، بعد أن أصدرت العديد من الدول العربية والأجنبية قرارات بمنع استيراد العديد من الخضروات والفاكهة المصرية بسبب المبيدات الحشرية.


وخلال الفترة الأخيرة نفذت الحكومة المصرية العديد من الإجراءات نجحت في إعلان البحرين، الكويت، الإمارات العربية المتحدة عن رفع الحظر المفروض على وارداتها من الحاصلات الزراعية المصرية.


ورغم قيام العديد من الدول الخليجية برفع الحظر، إلا أن السعودية لا تزال تتمسك بحظر استيراد الفلفل والفراولة المصرية، وأضافت إليهم مؤخرا الجوافة.


رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عبد الحميد الدمرداش، أستنكر قرار السعودية الصادر أمس بحظر استيراد ثمار الجوافة الطازجة من مصر.


وقال لـ"دوت بيزنس"، أن مصر لم تتلقي حتى الآن إخطارا رسميا من سلطات الحجر الزراعي السعودي بشأن الحظر المؤقت لصادرات ثمار الجوافة الطازجة لأسواقها.


وتبلغ صادرات الجوافة للسوق السعودية نحو 4 آلاف طن سنويا بحسب رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.


وأوضح الدمرداش أن هناك مشكلة في التواصل بين الجانبين المصري والسعودي فيما يتعلق بالصادرات الزراعية، موضحا أن إعلام الجهات المختصة في مصر بقرار حظر استيراد سلعة ما يأخذ فترة طويلة تتراوح بين 4 و 5 أشهر.


ووفقا لرئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية فإن التبليغ بقرار الحظر يمر عبر عدة مراحل طويلة، رغم أن الوفد المصري طلب من السلطات السعودية في الزيارة الأخيرة ضرورة إعلام وزارة الزراعة وهيئة الحجر الصحي بأي قرار، بالتوازي مع الإجراءات الدبلوماسية التي تتم حتى يتمكن الجانبين من حلها بشكل سريع.


وأوضح أن الأخطار الرسمي من سلطات الحجر الزراعي السعودي يذهب لوزارة الزراعة السعودية أولا ومنها إلى وزارة الخارجية، ومنها إلى السفير السعودي في القاهرة، ثم يقوم السفير السعودي بالقاهرة بإرساله إلى وزارة الخارجية المصرية، التي تقوم بدورها بإرساله إلى وزارة الزراعة، ثم إلى الحجر الزراعي وهو وقت طويل للغاية.


وأضاف أن الجانب المصري استوفى كل الشروط الخاصة بصادرات الفراولة والفلفل، لكن لم ترفع السعودية الحظر ولم توضح سبب استمرار الحظر حتى الآن.


وأكد أن وفدا مصريا من وزارتي التجارة والزراعة والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية المصري، زارا السعودية الشهر الماضي لإعلام الجهات المعنية بالسعودية بملف الصادرات، ومنظومة الفحص الجديدة التي تنفذها وزارتا التجارة والزراعية، لكن دون نتيجة.


وأكد أن مصر وضعت منظومة جيدة جدا لتتبع متبقيات المبيدات وعدم تصدير منتجات دون أن تكون مطابقة، وبناء عليه رفعت دولتا الكويت والإمارات الحظر الذي كان مفروضا على بعض الحاصلات المصرية.


كانت السعودية حظرت في 2016 استيراد ثمار الفلفل بجميع أنواعه من مصر، وفي يوليو الماضي حظرت استيراد الفراولة المصرية بسبب متبقيات المبيدات.


 ويبلغ حجم صادرات مصر من المحاصيل الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنوياً.


اقرأ أيضا..


بعد وفد وزارة الزراعة.. دول الخليج توافق على رفع الحظر عن الصادرات المصرية