التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 09:07 ص , بتوقيت القاهرة

وزيرة الاستثمار: 26% زيادة في عدد المستثمرين الأجانب الجدد بالبورصة

استعرضت البورصة المصرية أداء المؤسسة خلال العام 2017، وذلك خلال مؤتمر صحفي بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي.


وقالت سحر نصر: "سعيدة جدا بالإنجازات التي حققتها البورصة العام الجاري، حيث بدأنا نرى بالفعل ثمار عملية الإصلاح الاقتصادي"، مشيرة إلى أن النجاحات التي تحققها البورصة من أهم المؤشرات التي يمكن من خلالها قياس مدى فاعلية ونجاح عملية الإصلاح الاقتصادي. 


وأضافت الوزيرة أنه منذ يومين وافق مجلس النواب على التعديلات الخاصة بقانون الشركات رقم 159 لسنة 1981 وهو أكبر تعديل يتم إدخاله على قانون الشركات، لافتا إلى أنه يعد بمثابة نقلة نوعية وسيسهم في تعزيز مناخ الاستثمار لتركيزه علي تحقيق حوكمة افضل ودعم المستثمرين والشركات الناشئة حيث يعد تكملة لما حققه قانون الاستثمار.


وزيرة الاستثمار الدكتورة سحر نصر


وتابعت الوزيرة أنه خلال أيام من المقرر مناقشة قانون سوق رأس المال وقوانين أخرى لدعم الاستثمار. 


وأوضحت الوزيرة أن هناك مؤشرين حققتهم البورصة وسعيدة بهم جدا المؤشر الأول هو وصول عدد المستثمرين الأجانب الجدد الي 1150 مستثمر جديد في 2017 بنسبة زيادة 26 % مقارنة بالعام السابق والمؤشر الثاني هو وصول مستوي التداول الي 292 مليار جنيه وهو اعلي مستوي تداول منذ 2009 الأمر الذي يعكس المستثمرين في السوق المصري ويشير إلى أن عملية الإصلاح الاقتصادي تحقق أهدافها.


وذكرت أن من أهم المحاور التي ساعدت في عملية الاصلاح الاقتصادي القرار الجمهوري الذي أصدره رئيس الجمهورية بشأن البورصة حيث أكد علي الحوكمة والشفافية وحماية المستثمرين الصغار.


ومن جهته قال محمد فريد رئيس البورصة المصرية ، خلال مؤتمر حصاد  سوق المال خلال 2017 ، ان البورصة شهدت نجاحات وتطورات ملموسة خلال  2017 ، فشهدنا عودة قوية لمستويات سيولة لم نشهدها منذ مايقرب من عقد كامل حيث شهدت البورصة معدلات تداول بلغت 292 مليار جنيه كاعلى مستوى تداول للسوق الرئيس منذ 2009 ، بزيادة بنحو 40% عن العام الماضي .


وتابع رئيس البورصة أن عام 2017 شهد نشاطا ملحوظا للطروحات وعودة قوية للمستثمرين الأجانب، في إشارة  لاستعادة السوق المصري ثقة المجتمع الدولي .


وزيرة الاستثمار الدكتورة سحر نصر


وأكد رئيس البورصة أن مشتريات الأجانب تشهد تزايدا كبيرا للعام الثاني التوالي حيث تجاوزت صافي مشترياتهم حاجز 7 مليار جنيه، وتعتبر من أفضل المعدلات في تاريخ البورصة المصرية، مع دخول مايزيد عن 1150 مؤسسة وصندوق استثمار أجنبي إلى السوق.


اقرأ أيضا..


البورصة المصرية تحقق أفضل أداء على مستوى العالم في 2017