التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:08 م , بتوقيت القاهرة

احتفالات الكريسماس في الوطن العربي.. بين الرفض وإنفاق الملايين

جانب من الإحتفالات بعيد الميلاد المجيد
جانب من الإحتفالات بعيد الميلاد المجيد

كتبت - شروق إبراهيم


تعتبر مظاهر الاحتفال برأس السنة الميلادية والكريسماس من أهم الأحداث التي يركز عليها العالم بنهاية كل عام، حيث بدأت مظاهر الاحتفال في دول العالم هذه الأيام استعدادا للاحتفالات بنهاية شهر ديسمبر، حيث تنفرد كل دولة من دول العالم بطقوسها وفلكورلها الخاص بها في هذه المراسم.


"دوت مصر" يرصد مظاهر  الاحتفال بالكريسماس في الوطن العربي وكيفية الإعداد له من خلال عادات وتقاليد عدد من الدولة العربية خلال هذا التقرير .


نجد أن السعودية من الدول التي تمنع الاحتفال برأس السنة الميلادية، فتحتفل فقط بعيدي الفطر والأضحي، حيث أن كل مواطني المملكة العربية السعودية من المسلمين، إلا أن السعودية لم تمنع الاحتفالات الخاصة، فالأجانب من الجنسيات الأخرى لهم حرية الاحتفال في مساكنهم الخاصة ولا أحد يتعرض لهم.


26063206_1313476928756338_1370754310_o


أما عن دول الخليج كالبحرين والإمارات يعدو الأبرز في مظاهر الاحتفال بنهاية العام ورأس السنة، فدبي من المدن الهامة جدا في الوقت الحالي من حيث السياحة والاقتصاد بها، حيث تسعي إلي أهداف اقتصادية منفتحة عن طريق هذه المراسم، فضلا عن الجنسيات والديانات المختلفة لديها فتولي اهتمام كبير بالاحتفالات.
 


جانب من الإختفالات فى عدد من الدول


وتقام العروض الكبيرة والألعاب النارية، كما تنفق إمارة دبي مبالغ هائلة في تزيين وتجهيز معالمها الشهيرة من أهمها "برج خليفة"، كما تنتشر أشجار الكريسماس لتزيين شوارعها ومداعبة "بابا نويل" للأطفال ومنحهم الهدايا.


وبالنسبة للكويت، فهي تسمح بإقامة الاحتفالات الكبرى، ولكن تمنع السلطات المشروبات الكحولية في هذه المناسبة، أما فيما يتعلق بالعراق فتشهد هذا العام احتفالا فريدا من نوعه بعدما ححقت نصرها في القضاء على تنظيم "داعش" ونزع جذوره من أرضها، بعد أكثر من 3 سنوات في صراع وقتال ضده.


واستعدت بغداد لاستقبال رأس السنة الميلادية بتزيين الشوارع وانتشار الألوان بها، ومن المتوقع تنظيم حفلات كبرى بها، ومن أهم مظاهر احتفال الأسر المسيحية في العراق بعيد الميلاد، حيث يلجأ أفراد الأسرة لاشعال موقد للشموع وبعد أن تنطفئ النار يقفزون فوقها ثلاث مرات.

جانب من الإحتفالات بالكريسماس

وفي ذات السياق، يأتي لمصر نصيب كبير أيضا في الاهتمام بهذه الاحتفالات، فتبدأ المحلات والمتاجر بالتزيين بأشجار الكريسماس وبابا نويل، ومن أهم مظاهر الاحتفال ارتداء ثياب بابا نويل الحمراء، وقيام احتفالات غنائية كبرى بالفنادق والميادين.



أقرأ أيضًا ..   


ريم غنيم.. "ساعات ساعات.. حلوانية وبتاعة ساندوتشات"