التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:47 م , بتوقيت القاهرة

"لافروف": لا يوجد "ستار حديدي جديد" بين موسكو وواشنطن

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الإثنين، إنه لا يوجد "ستار حديدي جديد" بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.


وأضاف لافروف، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء (ريا نوفوستي) الروسية، "لا أعتقد أن مصطلح "الستار الحديدي" يمكن أن ينطبق على العلاقات الروسية الأمريكية في المرحلة الراهنة".


وأشار لافروف إلى المشكلات التي تخيم على العلاقات الثنائية بين موسكو وواشنطن وإلى الممارسات الأمريكية ضد روسيا التي وصفها بأن ليس لها أساس من الصحة.


وفي سياق متصل، أوضح وزير الخارجية الروسي أن هناك مشاكل عدة، قديمة كانت أو حديثة، وبالتحديد المشاكل المصطنعة في العلاقات الروسية الأمريكية، وأبرزها الخوف غير المنطقي من روسيا "الروسوفوبيا"، بداخل المؤسسة السياسية في واشنطن.


ولفت لافروف إلى أن "الروسوفوبيا" لا تسمح لموسكو بالمضي قدمًا في مجالات هامة لبلدينا، فضلًا عن إثارة مزيد من التوترات في الساحة الدولية.


كما شدد لافروف على أن روسيا لا تخطط لإثارة مواجهة مع واشنطن، بيد أنها سترد إذا تم ممارسة أي أفعال عدوانية ضدها، مضيفًا أنه رغم تنامي مشاعر معادية لموسكو في الولايات المتحدة، إلا أن الجانب الروسي يتصرف على نحو "براجماتي".


 


اقرأ أيضًا  


لافروف: التواجد الأمريكي في سوريا بعد القضاء على "داعش" غير قانوني