التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:10 م , بتوقيت القاهرة

استطلاع: 60% من الإسرائيليين يريدون استقالة "نتنياهو"

أظهر استطلاع رأي أن معظم الإسرائيليين يريدون من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أن يتنحى عن مناصبه كلها إذا أوصت الشرطة بتوجيه اتهام الفساد له رسميًا.


وبحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" فإن استطلاع نشرته قناة "هاداشوت تي في" مساء أمس السبت وجاءت نتيجته بأن 60% يرون أنه على رئيس الوزراء الإسرائيلي الاستقالة إذا أوصت الشرطة بتوجيه الاتهام له من النيابة في قضايا الرشوة، ويرى 28% إنه لا يجب عليه الاستقالة بينما قال 12% إنهم لم يحددوا موقفهم بعد.


وقال 63% إنهم يرون أنه على رئيس الوزراء الإسرائيلي الاستقالة إذا أوصت الشرطة باتهامه في قضايا خرق الثقة أو الاحتيال، بينما يعارض ذلك 27%.


وتأتي نتائج الاستطلاع في الوقت الذي تشتعل فيه المظاهرات في إسرائيل ضد رئيس الحكومة لمدة 4 أسابيع متوالية، خاصة مع التقارير الإعلامية التي تتحدث عن أن الشرطة الإسرائيلية ستضع في تقريرها النهائي حول تحقيقاتها، توصيات بمحاكمة نتنياهو في الأسابيع المقبلة بسبب شكوك حول تلقيه هدايا غير قانونية ورشاوى من رجال أعمال مقابل تسهيل صفقات لهم.


ويسعى المحققون في الوقت الحالي إلى الحصول على أدلة كافية لتوجيه تهم الرشوة، ولكن لم تظهر بعد تفاصيل محددة حول نص الاتهامات التي تنوي الشرطة توجيهها لنتنياهو.


ومن المعروف أن رئيس الوزراء الإسرائيلي وزوجته سارة يخضعان للتحقيق في قضيتين، الأولى هي تلقيهما هدايا من رجال أعمال وشخصيات ثرية مقابل تسهيل صفقات لهم بإسرائيل أهمها الحصول على سيجار وشامبانيا تعادل مئات الآلاف من الشيكلات من المنتج الهوليودي إسرائيلي المولد أرنون ميلكان.


والقضية الثانية تدور حول صفقة مقايضة غير قانونية بين نتنياهو وناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" أرنون "نوني" موزيس، من أجل منح "يدعوت أحرونوت" أفضلية في تغطية الأخبار أمام الصحيفة المنافسة "إسرائيل هايوم" والتي تتبع رجل الأعمال الأمريكي شيلدون أديلسون حتى تتم كتابة تقارير بشكل إيجابي عن رئيس الحكومة الإسرائيلية.


ونفى رئيس الوزراء الإسرائيلي التهمتين وقال إنه لا يرى أي مشكلة لو وجهت له الشرطة الاتهام، قائلا إن 60% من اتهامات الشرطة تذهب بلا نتيجة في كل الأحوال.


اقرأ أيضًا


"لورد" تفكر في إلغاء حفلتها في إسرائيل


إسرائيل تعتقل 3 أتراك في القدس خلال التظاهرات