التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:44 ص , بتوقيت القاهرة

بالحراسات المدربة والإنسان الآلي.. مسيحيو العالم يستعدون لعيد الميلاد

هذا الأسبوع تقام الصلوات في الكنائس ويحتفل المسيحيون بعيد الميلاد في بلدان عديدة، تحت أنظار حراس مسلحين وأمام عدسات كاميرات المراقبة الأمنية، بعدما هاجم مسلحون من تنظيم "داعش " كنيسة في باكستان لحظة بدء قداس يوم الأحد.


فيما ازداد التوتر في الدول ذات الأغلبية المسلمة ودول الشرق الأوسط، على نحو خاص، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتزامه نقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى مدينة القدس، مما أثار حنق الكثير من المسلمين.


إندونيسيا 


في أكبر دولة إسلامية سكانًا، قالت الشرطة إنها عززت تدابير الأمن حول الكنائس والمواقع السياحية، إذ لا تزال تعلق في الأذهان ذكرى هجمات شبه متزامنة على كنائس في البلاد وقت عيد الميلاد أودت بحياة نحو 20 شخصًا.


وقال ياقوت تشيوليل كوماس رئيس جناح الشبيبة في جماعة نهضة العلماء أحد أكبر التنظيمات الإسلامية في إندونيسيا "إذا كان أخوتنا وأخواتنا الذين يحتفلون بعيد الميلاد بحاجة للحفاظ على سلامتهم في أثناء العبادة، فسنقدم يد المساعدة".


 


أما ألمانيا


ما زالت في حالة تأهب قصوى بعد مرور عام على مقتل 12 شخصًا في هجوم نفذه تونسي، استولى على شاحنة ودهس بها متسوقين في سوق لعيد الميلاد في برلين، بعد أن رفضت السلطات طلب لجوئه.


فاستعانت الشرطة بخبراء وإنسان آلي متخصص في الكشف عن المتفجرات للتأكد من محتوى لفافة مريبة في سوق لمشتريات عيد الميلاد بمدينة بون أمس الجمعة.
 


باكستان


تعتزم حكومة إقليم بلوخستان، وعاصمته كويتا، نشر 3 آلاف من أفراد الأمن داخل وحول 39 كنيسة يومي الأحد والإثنين.


وقال معظم جاه أنصارى قائد شرطة الإقليم، إن متطوعين من الكنائس يتلقون كذلك تدريبات على التفتيش الذاتى والتحقق من هويات المصلين قبل دخولهم الكنائس.


وقال مفتش المباحث حيدر أشرف إن كل كنائس مدينة لاهور بشرق باكستان ستضع كاميرات مراقبة في إطار الإجراءات الأمنية، وكان أكثر من 70 شخصًا قتلوا في تفجير في ساحة عامة يوم عيد القيامة الماضي.


في مدينة كويتا الباكستانية عكف أتباع كنيسة ميثودية على إصلاح تلفيات، بعد هجوم نفذه انتحاريان أثناء قداس يوم الأحد الماضي، مما أسفر عن سقوط 10 قتلى وإصابة نحو 50 آخرين.


وقال الأب سيمون بشير الذي كان يترأس القداس عندما نفذ الانتحاريان الهجوم لكنه لم يصب "نبذل الجهود لاستكمال الإصلاحات والتجديد قبل عيد الميلاد لكن هذا يبدو صعبًا نظرًا لحجم الدمار".


ويستهدف متشددون سنة من حين لآخر الشيعة والصوفيين وأبناء الأقلية المسيحية فى باكستان والتى تمثل نحو واحد من المئة من تعداد السكان البالغ 208 ملايين نسمة.



 


اقرأ أيضًا 


"الكريسماس" يؤجل محاكمة رجل الأعمال "رضا ضراب"


صور.. احتفالية "Jingle Jam" بأعياد الكريسماس في كايرو فيستيفال مول