التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:58 م , بتوقيت القاهرة

"ظهر والقطار المعلق".. أبرز الدلائل الحديثة على تقدم مصر

كتب- أحمد حمدي


"دولة تنبذ العنف والإرهاب والتطرف وتعزز الاستقرار والأمن الإقليمى وتحترم جوارها"، هذه هي المعاني التي تسير بها مصر عند التعامل مع الآخرين وتواجه بها تحديات المرحلة بكل ما فيها من صعوبات، وعلى الرغم من تكرار الأحداث الدامية التي تطالعنا بها وسائل الإعلام، والعمليات الإرهابية واستشهاد جنود مصرالأبرار على الحدود، إلا أن مصر دائمًا تخبئ لنا الكثير من لحظات الأمل والتفاؤل بمستقبل مشرف واعد لأبنائها.


ويعرض "دوت مصر" أبرز المؤشرات الإيجابية التي تدفع على التفاؤل خلال هذا التقرير:


حقل "ظهر"


افتتحت مصر الأربعاء الماضي، حقل "ظهر" للغاز الطبيعي على السواحل الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط، وستتولى شركة "إني" الإيطالية الإشراف على الحقل خلال الفترة المقبلة، ويقع "ظهر" على بعد نحو 190 كيلومترًا شمالي بورسعيد، ويضم ما يقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز.


بدء إنتاج الغاز الطبيعي من حقل ظهر سيساهم في تحقيق فائض بقيمة تصل لـ 720 مليون دولار سنويًا، هذا ما أعلنه وزير البترول والثرورة المعدنية المهندس طارق الملا، مؤكدًا أنه سيرتفع إلى 2 مليار دولار مع اكتمال الإنتاج.


الغاز


مشروعات جديدة


تطورت شركات المقاولات المصرية في الفترة الأخيرة، وأصبحت قادرة على تنفيذ المشروعات القومية، ولجأت وزارتا الإسكان والنقل، لشركات المقاولات المصرية لتنفيذ قطار المونوريل بالعاصمة الإدارية، والقطار المعلق بأكتوبر، ودعت الحكومة شركات المقاولات المصرية لإعداد التصميمات الهندسية والتمويل وتنفيذ وتشغيل مونوريل مدينة 6 أكتوبر والعاصمة الإدارية.


يُذكر أن مشروع قطار مونوريل مدينة 6 أكتوبر، هو خط نقل سكك حديدية سريع يربط مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد بالقاهرة والجيزة، بطول 35 كم، ويمر بـ 10 محطات ويعد وسيلة نقل جماعي، وستبلغ السعة القصوى للمونوريل الحديث حوالي مليون راكب يوميًا.


أبرز ملامح "القطار المعلق"


أما قطار العاصمة الجديدة فيتكون من 25 محطة، أهمها حي الوزارات والدائري الإقليمي، ويرتبط قطار أكتوبر مع شبكة المترو من خلال محطة بولاق الدكرور، والعاصمة يرتبط بالخطين الثالث والرابع.


قطار مونوريل 6 أكتوبر يخدم شقق الإسكان الاجتماعي بواقع 100 ألف وحدة، ويبدأ تشغيله أول قطار بنهاية 2020، ويبلغ عدد القطارات بالمرحلة الأولى 27 قطارًا.


القطار المعلق


مصر ولادة


"عبد الرحمن أحمد" شاب من محافظة الإسماعيلية في المرحلة الإعدادية، تقدم لمسابقة نظمتها كلية الهندسة بجامعة القناة بهدف تبني الاختراعات الجديدة للشباب والمواهب، وقدم فيها اختراعه الذي كان عبارة عن روبوت للتحكم في قطارات السكك الحديد والسفن من خلال دوائر كهربائية، ويتم التحكم فيه من خلال التوجيه، واكتشاف الأعطال،عن طريق إشارات، ومن الممكن أن يتحرك الروبوت على الأرض ويسير على شريط لاصق دون توقف، ودون أن يخرج عن المسار المحدد، و لاقت الفكرة استحسان كبير من قبل اللجنة التي أشرفت على المسابقة ومنحته شهادة تقدير وعدسة مكبرة، وأوصت اللجنة بتبني الفكرة وتطويرها.


عبد الرحمن الشاب المصري المخترع


اقرأ أيضًا


"وقفة ناصية دلوقتي".. "الطالبية" التي لم تظهر في كليب أحمد مكي