التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 03:51 ص , بتوقيت القاهرة

المتحدث باسم الكنيست يطلب من الفلسطينيين "المرونة" حول القدس

قال يولي إدلستين المتحدث باسم الكنيست الإسرائيلي إن بعد الإعلان التاريخي من الرئيس الأمريكي ترامب علينا التفكير في كيفية الاستمرار من هذه النقطة.. قائلًا "نحن باقون هنا والعرب يريدون البقاء، وعلينا البحث عن حلول جادة".


وطالب المتحدث باسم الكنيست الإسرائيلي، خلال مقابلة مع CNN، الجانب الفلسطيني بإبداء المرونة حول القدس من أجل السلام. مضيفًا "أعتقد أن على الفلسطينيين تعلم هذا المصطلح أو بالأحرى تعلم المرونة بهذه الكلمة.. فهم لم يفعلوا أي شيء يبدو كحل وسطي". مؤكدًا أن من جهة أخرى أكد على أن إسرائيل لا ترى حلًا وسطًا أو تنازل من جانبها فيما يخص القدس.


وعن الحديث عن حدود القدس، التي قال ترامب إنه لم يتخذ موقفًا فيها، قال المتحدث "ما زلت أعتقد إنه قرار تاريخي، وإن لم يكن الأمر كذلك فكيف لا يزال بعض قادة العالم مذهولين من هذا التصريح وأن القدس عاصمة لإسرائيل".


ورد على سؤال CNN حول لماذا يجب على الجانب الفلسطيني النظر للحكومة الإسرائيلية الحالية كحكومة تريد الدخول في مفاوضات سلام؟.. قائلًا "سأكون صريحًا.. الهدف هو السلام في المنطقة والتعايش السلمي والتعاون وليس حلًا معينًا هو ما يمكن قول إنه السلام".


وأضاف "ربما الحل يجب أن يبدأ من أسفل لأعلى أي من خلال العمل على ارتفاع معدلات الدخل وتحسين معيشة الأسرة الفلسطينية، ولكني لا أعتقد إنه إذا منحنا الفلسطينيين الطعام الجيد فسوف ينسون طموحاتهم الوطنية".


وعن الملف السوري قال المتحدث باسم الكنيست "لا أعتقد أن سوريا ستبقى بالصورة التي نعرفها".. "سيكون هناك تغييرات جيوسياسية على الأرض".


اقرأ أيضا


خاص.. هل يستطيع ترامب تنفيذ تهديده ويقطع المساعدات الدولية؟


وكيل "الخارجية الفلسطينية": الانتفاضة لن تمنعنا من اتخاذ إجراءات رفض قرار ترامب