التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 06:30 ص , بتوقيت القاهرة

الاتحاد الأوروبي: بريطانيا تفقد قدرتها على فرض عقوبات دولية عقب "بريكست"

حذر تقرير أعدته لجنة مختارة بالاتحاد الأوروبي، من أن بريطانيا يجب أن تعلن عاجلًا عن خطتها لإبقاء عقوباتها المفروضة على كل من روسيا وكوريا الشمالية وسوريا وبلدان أخرى، عقب خروجها من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، وإلا ستخاطر بفقدان نفوذها في العالم.


وجاء في التقرير، حسبما نقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن "تأثير بريطانيا على سياسة العقوبات المتعلقة بشركائها الدوليين ستعتمد على مدى قدرة بريطانيا في المحافظة على سلطتها وقيادتها بخصوص ملفات السياسة الخارجية عقب بريكست".


وأضاف التقرير أن مزيدًا من النظر في تأثير بريكست على قدرة بريطانيا على مواصلة أهداف سياستها الخارجية وتحقيقها سيكون مطلب مُلِح.


ولفتت الإندبندنت إلى أن لجنة الاتحاد الأوروبي المختارة وجدت أن النهج المخطط الذي تتبعه الحكومة البريطانية حول العقوبات عقب بريكست هو نهج "غير مختبر" ويحتاج إلى إعادة النظر فيه.


وفي سياق متصل، أشارت اللجنة الأوروبية إلى أن العقوبات تكون أكثر فعالية حين تُفرض على أساس متعدد الأطراف، كما حثت اللجنة حكومة بريطانيا على اتباع نظام العقوبات التابع للاتحاد الأوروبي.


وكشفت بيانات رسمية أن بريطانيا تفرض عقوبات على أكثر من 24 دولة في العالم، وتكون أحيانًا تحت رعاية الأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو شركاء دوليين آخرين.


 كما أشار التقرير إلى أن مدى تعاون بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي فيما يخص فرض العقوبات سيعتمد على علاقتهما المستقبلية في ميدان السياسة الخارجية.


 


اقرأ أيضًا


خلال شهرين.. الاتحاد الأوروبي يسهم في ترحيل 15 ألف مهاجر إفريقي إلى ليبيا