التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 07:53 م , بتوقيت القاهرة

خاص.. تصريحات "أردوغان" تثير الجدل.. وسعوديون: مثيرة للشفقة

أعرب عدد كبير من السعوديين، عبر حساباتهم الرسمية على موقع "تويتر"، عن غضبهم تجاه ما جاء في خطاب للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أحد الفعاليات في اسطنبول، متضمنًا الحديث عن المملكة العربية السعودية، أثناء تناوله القرار الأمريكي بشأن القدس، وتداعياته على القضية الفلسطينية.


الرئيس التركي قال مساء الجمعة: "إذا فقدنا القدس فإننا لن نتمكن من حماية المدينة المنورة، وإذا فقدنا المدينة فإننا لن نستطيع حماية مكة المكرمة، وإذا سقطت مكة سنفقد الكعبة، وقرار القدس نذير بمؤامرات جديدة على العالم الإسلامي" .


اقرأ أيضًا ..


وثائق.. "أردوغان" يبيع القدس إلى إسرائيل


فيديو.. تليفزيون أردوغان يعلم الأطفال "القدس عاصمة إسرائيل"


وإلى جانب وسائل الإعلام التركية، رحبت الأذرع الإعلامية لتنظيم الحمدين - حكومة قطر - بهذا التصريح، مروجة له. ولعل من أبرزها قناة "الجزيرة"، وفيصل القاسم، الإعلامي الشهير بها، والإعلامي القطري، جابر الحرمي، وغيرهم.


 





 


 


جابر الحرمي


فيصل القاسم


وأوضح الصحفي السعودي، محمد الطاير أن حديث "أردوغان" يعكس أحلامه بالخلافة الإسلامية والإمبراطورية العثمانية، قائلًا - في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج" - إن "أردوغان لو عاش ألف مليون سنة؛ فلن يعود العثمانيون إلى مكة ولا المدينة، فنحن نستطيع التصدي له وتدميره في ليلة واحدة".


وأضاف "الطاير" في تصريحاته الخاصة، أن "خطاب أردوغان بهذا الشكل عن المملكة دفع المغردون العرب ولاسيما الاخليجيون، إلى تداول تغريدة سابقة له، تعود إلى 11 سبتمبر من عام 2011، أكد فيها أن أجداده العثمانيين هم أول من جلب اليهود لديار المسلمين. وفي فيديو تاريخي، وعد أحد سلاطين الدولة العثمانية باعدام كل من يضايقهم" .


اردوغان


فيما لفت رجل الأعمال السعودي، منذر آل الشيخ مبارك إلى غضب السعوديين من حديث "اردوغان"، قائلًا: "استفز مشاعر العرب، ولم يكن يجرؤ عن الحديث عن أرضنا إلا نتيجة حثالات بيننا رفعوا صوره وعلم بلاده"، في إشارة إلى التعاون القطري التركي الوثيق، إثر مقاطعة دول الرباعي العربي للدوحة، بعد ثبوت دعمها وتمويلها للإرهاب.


وأرفق تغريدته بصور، أوضح أنها خير ردّ على تطاول "أردوغان" على المملكة، حيث تتضمن مقابر العثمانيين بعد طردهم من أراضي المملكة.


منذر آل الشيخ


وقال الإعلامي السعودي، عضوان الأحمري، إن "مكة والمدينة في حدود السعودية وحمايتها"، مضيفًا: أن "تركيا وإيران وجهان لعملة واحدة، وتصريحات أردوغان مثيرة للشفقة".


عضوان الأحمري


 


وهو الأمر ذاته الذي لفت إليه حساب المغرد السعودي "المستشار" قائلًا: "يا أردوغان أولًا الحمدلله مكة والمدينة ليست تحت حمايتك حتى نفقدها.. كلامك مردود عليك يا أردوغان؛ مكة والمدينة بحماية الله أولًا ثم بحماية السعودية قيادة وشعبًا".


وأضاف "يا أردوغان ليش تضحك على الشعوب العربية.. قبل أسبوع هددت بقطع علاقتك مع إسرائيل وبالواقع أنت أكبر داعم لإسرائيل.. احترم عقولنا".


 المستشار


كان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، قرر في اجتماعه الطارئ، الذي بين 9 إلى 10 من الشهر الجاري، في بيانه الختامي، اعتبار أن التحول في سياسة الولايات المتحدة تطورًا خطيرًا ويضعها في موقع الانحياز، عازلة نفسها كراعي ووسيط في عملية السلام.


كما أكد مجلس جامعة الدول العربية، التمسك بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة خصوصًا 465 و476 و478 و2334 التي تؤكد رفض كافة الإجراءات الأحادية التي تستهدف تغيير الوضع القانوني القائم في القدس، لمحاولة فرض وضع جديد عليها، وأنها لن تنشأ أي التزام، وتخرق الاتفاقيات الموقعة التي نصت على عدم اتخاذ أى قرارات تغير الوضع في الأراضي المحتلة وعدم استباقها للمفاوضات وإبقاء أوضاع الحل النهائي.


يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن في 6 من ديسمبر الجاري الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي ونقل سفارة بلاده إلى هناك، في خطوة اعتبرها "متأخرة جدًا" من أجل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط، موقعًا عقب كلمة ألقاها بالمناسبة، مرسوم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.


 اقرأ أيضًا ..


فيديو.. لإثبات الذات.. قطر تحتفل بعيدها الوطني على جثث شهداء القدس


فيديو.. القدس والمنطقة العربية.. هو مين اللي بيولعها ؟!


بعد قرار "القدس".. كيف دعم الرباعي العربي القضية الفلسطينية؟