التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:20 م , بتوقيت القاهرة

باحث عسكري: قطر في طريقها لاستخدام المرتزقة العسكريين الأجانب

كشف أحد المتخصصين بالشؤون العسكرية في معهد ستوكهولم الدولي لدراسات السلام، أن قطر تعتزم استخدام المرتزقة العسكريين الأجانب، بهدف إدارة ترسانتها من الأسلحة، بعدما أبرمت العديد من صفقات التسليح مؤخرًا.


وقال بيتر ويزمان، المتخصص في الشؤون العسكرية، إن "إقدام الدوحة على التسلح بشكل استثنائي سيجعل منها قبلة للمرتزقة العسكريين الأجانب، خاصة في ظل حاجتها لتشغيل هذه الترسانة"، لافتًا إلى محدودية مساحتها الجغرافية وقلة عدد سكانها. 


وأبرمت قطر عقودًا، الإثنين الماضي، مع بريطانيا لشراء 24 طائرة مقاتلة من طراز "تايفون" بقيمة 6 مليارات جنيه إسترليني، وتم الإعلان عن الصفقة رسميًا من الدوحة، في الوقت الذي وقع على العقود المبرمة وزير الدفاع القطري خالد العطية ونظيره البريطاني جافين وليامسون.


الصفقة القطرية مع لندن كانت ثاني صفقة تسليح توقعها الدوحة خلال أقل من أسبوع، إذ أبرمت مع فرنسا، الخميس الماضي، عقودًا تجارية تفوق قيمتها 10 مليارات يورو، تزامنًا مع زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الدوحة.


معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام "سيبري"، هو معهد مستقل مكرس للبحث في الصراعات، والتسلح، ومراقبة الأسلحة، ونزع السلاح، وأنُشأ المعهد في عام 1966.


 


 


اقرأ أيضًا


خاص.. خبير علاقات دولية: حمى تسليح تنتاب قطر خوفًا من المعاقبة الدولية


موقع فرنسي يسخر من "صفقات قطر العسكرية"