التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:19 م , بتوقيت القاهرة

حصاد التوك شو.. أبرز حالات إيقاف لإعلاميين مصريين خلال 2017

شهد الإعلام المصري، خلال عام 2017، العديد من حالات إيقاف إعلاميين عن الظهور على شاشات القنوات الفضائية المصرية، لأسباب متباينة، بعضها سياسي، والآخر مهني وأخلاقي.


وجاءت أكثر حالات الإيقاف في شهر أغسطس الماضي، حيث شهد 4 حالات من مجموع 11 حالة لوقف إعلاميين على مدار السنة، منهم 10 حالات لمذيعين تلفزيون وحالة واحدة لمذيع راديو.


رشا مجدي


قرر محمد أبوالعينين، مالك ورئيس شبكة قنوات "صدى البلد"، إحالة المذيعة رشا مجدي للتحقيق وإيقافها عن العمل في نوفمبر الماضي، لـ"تعليقها غير الموفق على حادث الروضة الإرهابي".


وكانت المذيعة رشا مجدي خرجت عن السياق، أثناء توجيهها سؤالاً للنائب علاء عابد عن حادث مسجد الروضة، إذ وصفت هجوم الإرهابيين على الجيش والشرطة بـ"العنف المتبادل".


أحمد موسى


أعلن نقيب الإعلاميين المصريين، حمدي الكنيسي، منذ أكتوبر الماضي إيقاف أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسئوليتي"، في قناة "صدى البلد" لحين انتهاء التحقيق معه.


وجاء إيقاف موسى على خلفية بثه، تسجيلًا صوتيًا مفبركا قال إنه يتعلق بتفاصيل هجوم إرهابي دموي تعرضت له عناصر شرطية، بينما نفت وزارة الداخلية صحة هذا التسجيل.


مروج إبراهيم


قررت فضائية "CBC Extra"، في أكتوبر الماضي، إيقاف مذيعتها مروج إبراهيم عن العمل، بسبب ما اعتبرته القناة - في بيان لها - "خروجًا عن المهنية، وإساءة بحق أستاذ التاريخ المصري، عاصم دسوقي، أثناء استضافته في برنامج "ما وراء الحدث".


وأوقفت الفضائية مروج إبراهيم عن العمل، وأحالتها إلى التحقيق، إثر وقوع مشادة كلامية بينها وبين دسوقي، أنهت بسببها المذيعة الحلقة بعصبية ملفتة. ثم اعتذرت مروج عن هذا الموقف.


أحمد عبدون


قررت فضائية "LTC" الخاصة إيقاف المذيع أحمد عبدون عن العمل في سبتمبر الماضي، وإحالته إلى التحقيق، إثر تناوله في برنامجه "عم يتساءلون" لفتوى مثيرة للجدل بشأن "إجازة معاشرة الزوج لزوجته المتوفاة".


ريهام سعيد


أوقفت فضائية "النهار" الخاصة المذيعة المثيرة للجدل ريهام سعيد عن العمل في أغسطس الماضي، إثر استضافتها سيدة متزوجة وعشيقها عرضا قصة خيانتمها في برنامج "صبايا الخير".


واعتبرت نقابة الإعلاميين أن هذه المعاجلة تمثل استغلالًا لحالة شاذة في المجتمع المصري، وسلوكًا يتنافى مع المعايير المهنية والأخلاقية، ويحتم إيقافها عن العمل.


دعاء صلاح


وتسببت حلقة الأمهات العازبات في أخذ فضائية "النهار" الخاصة قرار بوقف المذيعة دعاء صلاح عن العمل في أغسطس الماضي، إثر ظهورها في برنامجها (دودي شو) بملابس تبدو من خلالها وكأنها حامل، وتتحدث عن إمكانية أن تحمل المرأة من دون زواج.


وجاء هذا التناول في إطار مناقشة قضية "الأمهات العازبات" في مصر، وهو ما اعتبرته نقابة الإعلاميين ترويجًا لأفكار غير أخلاقية تهدم المجتمع.


سعيد حساسين            


إشهار الحذاء كان وراء قرار  فضائية "العاصمة" الخاصة بوقف البرلماني المذيع سعيد حساسين عن العمل في أغسطس الماضي، إثر تبادل سباب بين ضيوف برنامجه "انفراد"، وإشهار أحدهم للحذاء في وجه الآخر.


واعتبرت نقابة الإعلاميين أن ما حدث يمثل تجاوزا مهنيًا وأخلاقيًا، يستوجب إنذار الفضائية وإيقاف المذيع.


محمد الغيطي


توجيه الاتهامات دون تقديم مستندات تسبب في وقف المذيع محمد الغيطي، بفضائية "LTC" الخاصة عن العمل في أغسطس الماضي، إثر توجيهه اتهامات بالفساد لمسؤولين في وزارة الزراعة المصرية دون تقديم مستندات في برنامجه "صح النوم".


شيماء جمال


أوقفت فضائية "LTC" الخاصة المذيعة شيماء جمال عن العمل يوليو الماضي، إثر استنشاقها لمادة بيضاء تشبه مخدر "الهيروين"، أثناء تقديم حلقة عن مخاطر الإدمان في برنامجها "المشاغبة"، مما دفع نقابة الإعلاميين إلى إصدار قرار بإيقافها، ما استجابت له الفضائية الخاصة.


رنا هويدي


غضب السعودية كان وراء قرار شبكة قنوات "MBC" السعودية بوقف المذيعة المصرية رنا هويدي عن العمل  في أبريل الماضي، إثر تغريدة لها على حسابها بموقع "تويتر" قالت فيها إن السعودية وإيران وباكستان هم أكثر الدول التي ينتشر بها التحرش الجنسي والاغتصاب والختان.


وأثارت هذه التغريدة غضبًا سعوديًا ضد المذيعة المصرية، ما دفع القناة للاستجابة لضغط "الجهات السيادية"، التي دافعت عن حليفتها وداعمها المالي الأكبر، السعودية.


إيهاب صالح


وقف المذيع إيهاب صالح، مقدم برنامج على "fm" لمدة شهر، والتشديد من نقابة الإعلاميين تحت التأسيس على تغيير اسم البرنامج "إبقى تعالى بالليل"، وذلك بعد تقديم الشكوى المقدمة بسبب التجاوز المهني والأخلاقي الذي صدر منه بداية من اسم البرنامج "إبقى تعالى بالليل"، وتخصيصه حلقة ببرنامجه بعنوان "المحن".


اقرأ أيضًا ..


الفضائية المصرية تتضامن مع القدس وتلغي احتفالية عيدها الـ27