التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:52 ص , بتوقيت القاهرة

"بيع الأرز" و"السخرية من الصعايدة".. موجه جديدة من فتاوى "برهامي" الشاذة

عاد نائب رئيس الدعوة السلفية الدكتور ياسر برهامي، للفتوى في الأمور الدينية من خلال موقعه الإلكتروني "أنا السلفي" الذي يشرف عليه، ويجيب على الفتاوى التي ترد إليه من تابعيه، باعتباره الموقع الرسمي للدعوة السلفية.


وكان الدكتور ياسر برهامي -الذي يدير موقع أنا السلفي- قد تلقى عددًا من الأسئلة لاستيضاح الرأي الشرعي فيها، وكانت من أبرز تلك الفتاوى، حكم الأرز التمويني، وحكم "التريقة" على الصعايدة، وكذلك حكم عمليات تحويل الجنس.


فتوى الأرز


أجاب الدكتور برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية على من  يسأل عن هل يجوز استبدال الأرز الجيد بأرز التموين مع دفع الفرق؟


فأجاب قائلًا: يجب أن يسلِّم البقال الأرز المدعم لصاحب البطاقة أولًا، ثم يشتريه منه بمقابل مالي، ثم يشتري صاحب البطاقة منه الأرز الجيد بالمقابل المالي بعد ذلك.


فتوى التريقة على الصعايدة


وفي سؤال أخر عن التريقة والتهكم على الصعايدة والفلاحين وذمهم يعتبر غيبة جماعية؟


أجاب برهامي أن المدح والذم يقع على الصفات الواردة في الكتاب والسُّنة، ولا يصح تعميم الذم "ولو أراد الأغلب"، بل لا بد أن يستثني كأن يقول: "إلا مَن رحم الله"، منوهًا بأنه لا شك أن مَن تكلم في حق مجموع قد يكرهه بعضهم أنه لا يجوز، فظاهر الأمر أنه غيبة، وغالب ذلك طباع وعادات.


فتوى فتح الباب أثناء الصلاة


وفي مسألة أخرى كان قد تلقاها الدكتور برهامي حول حكم الشرع في مسألة فتح الباب أثناء أداء الصلاة، قال برهامي، ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه صلى على المنبر ونزل درجات المنبر، وسجد في أصل المنبر ثم صعد، فمثل هذه الخطوات مع المحافظة على استقبال القبلة تصح معها الصلاة؛ فكذا فتح باب أثناء الصلاة إذا كان يتقدم أو يتأخر وهو مستقبل القبلة، في إشارة منه إلى جواز ذلك.


فتوى تغيير الجنس


وحول تغيير الجنس من ذكر لأنثى والعكس كان للدكتور برهامي رأي آخر إذ أصدر الشيخ فتواه حول "حكم عمليات تغيير الجنس"، قائلًا "لا يجوز هذا؛ إلا لخنثى ظهر حقيقة نوعه فيُعالج ليعاد إلى نوعه الحقيقي.


وتابع رده على سؤال يستوضح حكم الدين في عمليات تغيير الجنس، بأنه إن غير شخص نوعه الحقيقي إلى الآخر، فحرام بالإجماع؛ لأنه تغيير لخلق الله، وتشبه مِن الرجل بالمرأة أو المرأة بالرجل، وقد ورد اللعن على ذلك، فعن ابن عباس - رضى الله عنهما - قال "لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- المُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ، وَالمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ"، مضيفا والفتاوى الباطلة لا يحل لأحدٍ العمل بها، ولا ترويجها".


فتاوى برهامي الجديدة حول الأرز والتريقة على الصعايدة                       فتاوى برهامي الجديدة حول الأرز والتريقة على الصعايدة


اقرأ أيضا


فتح معبر رفح بين مصر وغزة وسط تعزيزات أمنية


حبس مجند تحرش بطالبة ثانوي في الشرقية