التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 04:52 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس هيئة المترو يكشف حقيقة إسناد تنفيذ "خط المطار" لشركة فرنسية

كشف اللواء طارق جمال الدين، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن تخطيط الهيئة لإسناد تنفيذ الجزء الثالث النفقي من المحطة الرابعة من الخط الثالث للمترو إلى شركة "فينسي" الفرنسية.


وأضاف "جمال الدين"أن هذا التحالف الفرنسي هو من نفذ المرحلتين الأول والثانى من الخط الثالث، ويواصل حاليًا تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث الواصل بين العتبة وإمبابة وبولاق الدكرور، كما ينفذ الجزء النفقى الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث الممتد من محطة هارون حتى النزهة بمصر الجديدة، مشيرًا إلى أن هذا التحالف عرض تنفيذ مشروع مترو المطار بأسعار عام 2014.


وأشار رئيس الهيئة إلى أن الجزء الثالث النفقي من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو الممتدة من محطة هليوبوليس حتى مطار القاهرة بطول 6.65 كم، مضيفًا أن الهيئة تلقت عرضًا من التحالف المكون من مجموعة شركات فرنسية ومصرية تقوده شركة فينسي، لتنفيذ هذه الوصلة التي ستربط شبكة مترو الأنفاق بمطار القاهرة.


وأكد أن تكلفة تنفيذ مشروع مترو المطار ستكون أقل بالنسبة للتحالف الفرنسي، باعتبار أن ماكينة الحفار العملاق التى سيجري الحفر بها موجودة أساسًا فى مصر.


وتابع: "الماكينة موجودة ويُحفر بها حاليًا مترو مصر الجديدة لذلك لن يحتاج لشراء ماكينة جديدة وشنحها إلى القاهرة، وما يستلزم ذلك من تكلفة نقل على عكس أي تحالف أو مجموعات شركات أخرى ستضطر لشراء ماكينة حفر جديدة وشحنها إلى القاهرة"، موضحًا أن الحفار الموجود حاليًا في محطة نادي الشمس بعد انتهاء حفره للجزء النفقي الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث من هارون حتى نادي الشمس سيواصل أعمال حفر مشروع مترو المطار، حيث سينطلق من محطة هليوبوليس تجاه صالة الركاب رقم 3 بمطار القاهرة الدولى، مشيرًا إلى أنه سيبدأ أعمال الحفر والتنفيذ بمشروع مترو المطار عقب انتهاء تنفيذ مترو مصر الجديدة بالكامل، وذلك في حالة الوصول إلى اتفاق نهائي من التحالف الفرنسي.


جدير بالذكر أن مشروع مترو المطار يمتد بطول 6.65 كم ويشمل 5 محطات نفقية هي "الحجاز 1 والحجاز2 والكلية الحربية وشيراتون ومطار القاهرة"، وأن الخط الثالث للمترو عقب اكتمال تنفيذه سيكون الأطول في الشرق الأوسط بأطوال حوالي 48 كم.


وأردف رئيس المترو: "إن المفاوضات مع الجانب الفرنسي ستحدد التكلفة الفعلية لمشروع مترو المطار والجدول الزمني للتنفيذ، حيث سيبدأ التحالف في التصميمات والدراسات التفصيلية عقب الوصول لاتفاق نهائي".


اقرأ أيضًا..


صور| جولة تفقدية لوزير النقل داخل خطوط المترو