التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 08:28 ص , بتوقيت القاهرة

"رسميًا من جوجل ".. كيف اختلفت أذواق واهتمامات المصريين في عامين؟

"جوجل" محرك البحث الذي لا يعرف المصريين غيره عبر شبكة الإنترنت، فهو سبيلهم الوحيد للوصول إلى ما يبتغون البحث عنه ومشاهدته أو حتى سماعه عبر الشبكة العنكبوتية، لذا يعد "جوجل" هو الترمومتر الأكثر دقةً لقياس اهتمامات المصريين وكيفية اختلافها من آن لأخر.


Google


"دوت حياة" أجرت دراسة استرشادية لقياس اختلاف اهتمامات المواطنين المصريين عبر شبكة الإنترنت من عام 2016 إلى عام 2017، اعتادًا على الإحصائية السنوية الرسمية من محرك البحث العالمي "جوجل" لقياس نسبة أبحاث المواطنين.


الأغاني


المصريين سميعة لـ"المهرجانات" في عامين


يبدو أن ذوق المصريين في سماع الأغاني لم يختلف كثيرًا خلال العامين، فوفقًا لـ"جوجل" فإن نتائج البحث تبدو متشابهة إلى حد كبير، ففي عام 2016 تصدرت أغنية "إديني رمضان" الشعبية مقدمة نتائج البحث، وتلاها الأغنية المغربية "إنت معلم"، وحل المهرجان الشعبي "مفيش صاحب بيتصاحب" بالمركز الثالث، وفي عام 2017 تصدرت أغنية "الكيف" المركز الأول، وكان بالمركز الثاني أغنية "ديسباسيتو"، أما المهرجان الشعبي "إلعب يلا" حل بالمركز الثالث من نتائج البحث.


الأحداث


وفاة الساحر الأبرز اهتمامًا في 2016 وقرعة كأس العالم تتصدر 2017


ومن ناحية الأحداث التي يهتم بها المصريون كثيرًا، فكانت واقعة وفاة الفنان محمود عبد العزيز هي الحادثة الأبرز اهتمامًا من قبل المصريين خلال عام 2016، بينما انشغل المصريون في عام 2017 بقرعة كأس العالم ليكون ذلك الاهتمام الأول من قبل المصريين.


الأبحاث


الابتدائية تخطف الاهتمام من الشهادة الثانوية بعد مرور عام


وبالنسبة للخدمات البحثية، فقد تصدر بالمركز الأول لعمليات البحث خلال عام  2016 عن نتيجة الثانوية العامة، بينما لاقت نتيجة الشهادة الإبتدائية اهتامًا أبرز خلال عام 2017.


المسلسلات


يوسف الشريف يطيح بـ"رمضان" بعد عام


وعلى صعيد الدراما الفنية السنوية ففي 2016، كان مسلسل الأسطورة الذي جسد بطولته الفنان محمد رمضان هو الأكثر اهتمامًا من قبل المصريين بغرض البحث عن مشاهدته، بينما كان مسلسل كفر دلهاب للفنان يوسف الشريف بديلًا عنه في 2017.


الشخصيات العامة


نزار قباني رجل 2016 والخطيب نجم 2017


وبالنسبة للشخصيات العامة، فخصص المصريون اهتمامًا بالغًا خلال عام 2016 للاطلاع على أعمال الشاعر "نذار القباني"، أما في 2017 فكان الكابتن محمود الخطيب كان صاحب الاهتمام الأبرز.