التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:12 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو وصور.. أول نقيب لتجار الذهب: نمتلك 23 منجما وواحد فقط يعمل بشكل مستمر (حوار)

  • استخراج وهئية ذهب يحتاج تكسير 1000 كيلو حجارة

  • مافيا الآثار حصلت على آلات التنقيب عبر الانترنت


 


مع هوس التنقيب عن الآثار والذهب المتواجد في مقابر المصريين القدماء، كان مدخل ضعاف النفوس لتحقيق ثروات كبيرة في وقت صغير، فالقطع الذهبية يقدر ثمنها بملايين الجنيهات، وقد تصل إلى المليارات، وأمام هذه الأساليب الملتوية بحث "دوت مصر" عن طرق هؤلاء للوصول إلى الذهب وكيفية وجود مصانع تحت بير السلم يمكنها تكرير الذهب وبيعه في الأسواق، وفي منطقة فيصل، التقينا بمحمود هيبة، النقيب الأسبق لتجار الذهب في مصر.



من أين جاءت فكرة نقابة تجار الذهب؟


فكرة النقابة جاءت من الأساس لعمل كيان محدد يخاطب الدولة باسم تجار المهنة، ويبحث أيضًا عن طرق لمواجهة المشكلات والمعوقات التي تواجه التجار في الأسواق، سواء من قبل الدولة أو الزبائن، فعلى الرغم من وجود الغرفة التجارية وغرفة صناعة الذهب، إلا أنها لم تستطع أن تكون لسان حل العاملين بالمهنة.


محمود هيبه


كم عدد مناجم الذهب في مصر وأي منها يعمل بشكل مستمر؟


عدد المناجم المتواجدة منذ عصر الفراعنة قدر بنحو 23 منجمًا، لكن المستمر في العمل بشكل مستمر حتى الآن هو منجم واحد وهو "السكري"، أما باقي المناجم الأخرى فقد توقفت جميعها عن العمل لمشاكل عدة جاء على رأسها ارتفاع تكاليف استخراج الذهب، حيث يطلب استخراج وهئية من الذهب تكسير 1000 كيلو من الحجارة، وبالتالي تكون تكلفه استخراجه أعلى من تكاليف الاستيراد.


محمود هيبه


انتشرت في الفترة الأخيرة مصانع تكرير الذهب تحت بير السلم، كيف حصلت هذه المصانع على معدات العمل؟


الإنترنت جعل العالم قرية صغيرة، وامتد بشكل طبيعي إلى صناعة الذهب، فعن طريق مواقع الإنترنت يسهل الوصول لآلات التنقيب عن الذهب بسهولة، والتواصل مع الأماكن أو الشركات المخصصة لبيع هذه الآلات، ومن ثم شرائها بسهولة? أما عن فكرة التنقيب فتذهب العصابات وهواسي التنقيب عن الذهب إلى مقابر الفراعنة المنتشرة في المحافظات ويقومون بالتنقيب عن الذهب في الخفاء كما نعلم.


أول نقيب لتجار الذهب في مصر


تحدثنا عن كيفة الحصول على الذهب بطرق غير مشروعة فكيف يمكن أيضًا غش الذهب؟


هناك مجموعة من العصابات تمكنت من "تقليد" الدمغة التي توضع على الذهب بجميع عيارته، نظرًا لعدم تجديدها منذ عشرات السنوات، فبالتالي يسهل على العصابات تقليدها في ظل التكنولوجيا الكبيرة التي توصلنا إليها الآن، فعيار 21 يتكون من 875 سهم ذهب، و125 مواد أخرى? أما عيار 18 فيحمل 750 سهم ذهب و250 عيارات أخرى، لكن هؤلاء لا يتبعون هذه المعايير ما جعل تجار الخليج لا يفضلون شراء الذهب المصري إلا إذا كان ماركات عالمية.


 


أول نقيب لتجار الذهب في مصر


وما هي الطريقة التي يعرف بها التاجر الذهب المسروق عن غيره؟


يتمكن التجار من معرفة هوية الذهب عن طريق بائع القطعة نفسه، فإذا كان صاحبها يمتلك فاتورة بيع يتأكد البائع أن القطعة غير مسروقة، وإذا لم يمتلك بائعها فاتورة بيع يلزم العودة إلى مصدر الشراء لعمل فاتورة بدل فائد يتمكن خلالها من بيع  القطعة المتواجدة بحوزته.


مصوغات من الماس والذهب


هل أثرت ثورة 25 يناير على صناعة الذهب؟


قبل اندلاع ثورة 25 يناير كان هناك نقلة كبيرة في صناعة الذهب المصرية، حيث تواجد أكثر من 20 شركة عالمية رأت جميعها أن السوق المصرية سيكون له مستقبل كبير في صناعة الذهب، لكن كما هو معروف أن رأس المال "جبان" انسحبت جميع الشركات من السوق بعد اندلاع ثورة يناير، ما جعل سوق الذهب في مصر يتراجع بشكل كبير.


مصوغات من الماس والذهب


وما هي رؤيتك المستقبلية لصناعة الذهب في مصر؟


الفترة القادمة ستشهد رواجًا كبيرًا في صناعة الذهب، فهناك العديد من الشركات العالمية تخطط في الوقت الحالي للعودة والاستثمار في السوق المصرية خاصة بعد توقف استثمارات أغلبها عقب اندلاع ثورة يناير.


اقرأ أيضًا..


هو فين دهبك يا مصر؟.. آلاف القطع الذهبية في حيازة «32 مصريا» فقط


صور.. «مقابر الإنجليز» في مصر.. ألحان العمال تؤانسهم وعائلاتهم تنبش موتاهم