التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 12:54 ص , بتوقيت القاهرة

بحضور الدول الأعضاء.. وضع مخطط لاستغلال مياه خزان الحجر الرملي النوبي

عقدت الهيئة المشتركة لدراسة وتنمية خزان الحجر الرملي النوبي اجتماعها العادي الثامن عشر في القاهرة خلال الفترة من 13-14 ديسمبر، وذلك بمناسبة مرور 25 سنة على تأسيس الهيئة المشتركة لدراسة وتنمية خزان الحجر الرملي النوبي، حيث اختتمت اللجنة أعمالها مساء أمس الخميس بهدف وضع مخططات شاملة لاستغلال المياه الجوفية.


عُقد الاجتماع في إطار التنسيق المتواصل بين الدول الأعضاء "مصر، ليبيا، السودان، وتشاد"، حيث أكد المشاركون ضرورة الاستمرار في التنسيق والتعاون المشترك بين الدول الأعضاء وتكثيف الجهود إقليمياً للاستفادة من المياه الجوفية.


واتفق المشاركون في ختام فعاليات الاجتماع، على أن هناك إجماعًا بين كل دول الحوض الجوفي لخزان الحجر الرملي النوبي على إجراء الدراسات والبحوث المشتركة بما فيها تبادل البيانات والمعلومات الخاصة بالسحب من الحوض فى كل دولة، واستخدام نموذج رياضي إقليمى موحد في اختبار سيناريوهات التنمية على المياه الجوفية فى جميع دول الحوض النوبي.


وشدد المشاركون على أن التوافق بين الدول الأربع وما تحقق من إنجازات يعتبر مثالاً إقليميًا وعالميًا يحتذى به، خاصة أن العالم ينظر إليها كمؤسسة رائدة ومثالية في مجال إدارة الأحواض المائية المشتركة.


اقرأ أيضًا


صور.. رجال الإطفاء يواصلون مكافحة حرائق كاليفورنيا